تطوير أداء الطلاب بالجامعات في ضوء فلسفة التعلم العميق (دراسة ميدانية) | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 200, December 2023, Page 365-440 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.410830 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد شكري وزير1; هشام أحمد إبراهيم عاشور2 | ||||
1قسم أصول التربية - كلية التربية - بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
2مدرس بقسم أصول التربية كلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على الدور المأمول للتعلم العميق في تطوير أداء الطلاب بالجامعات، وتحديد متطلبات تطوير أداء الطلاب بالجامعات في ضوء فلسفة التعلم العميق، والذي يعرف بأنه: تنمية القدرات العقلية للطلاب لترتقي من الحفظ والتذكر السطحي للمعلومات إلى ممارسة المستويات العليا للتفكير. ولتحقيق أهداف البحث؛ تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم تصميم استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، حيث طبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية بلغ حجمها (447) عضواً من مختلف الجامعات المصرية، وقد أظهرت النتائج أن درجة الدور المأمول للتعلم العميق في تطوير أداء الطلاب بالجامعات جاءت (كبيرة)، كما جاءت درجة متطلبات تطوير أداء الطلاب بالجامعات في ضوء فلسفة التعلم العميق (كبيرة) أيضاً، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة الدراسة تبعاً لمتغير النوع (ذكور– إناث) لصالح إناث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات العينة تبعاً لمتغير التخصص (تربوي- نظري- عملي)، وأوصت الدراسة بضرورة توفير بيئات تعلم ملائمة تساعد في تنمية مهارات التعلم العميق لدى الطلاب، وتشجعهم على تطبيق هذه المهارات في حياتهم اليومية. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; أداء الطلاب; التعلم العميق; فلسفة التعلم العميق | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 78 |
||||