استحداث صيغ تشكيلية للتراث الفني للحضارة المصرية القديمة كمدخل لتعزيز قيم المواطنة واثراء التفكير الابداعي لدى دارسي الرسم والتصوير في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030 | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.352283.3561 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمل محروس عبدالغني ابوشريف ![]() | ||||
1قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
ان دراسة التراث الفني للحضارة المصرية القديمة تشكيلياً في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030م يساهم في بناء جيل متعلم واعٍ قادر على تقديم إسهامات إيجابية في مجتمعهم . يهدف البحث إلى التعرف على الأهداف التي أقرتها الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs) 2030م وخاصة الهدف الرابع المتعلق بالتعليم والتعلم الجيد المستدام، دراسة التراث الفني الحضاري المصري القديم تشكيلياً كمدخل لتعزيز قيم المواطنة لدى دارسي فن الرسم والتصوير من طلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية عام 2023/2024م (عينة البحث) في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030،استحداث صيغ تشكيلية معاصرة للتراث الحضاري المصري القديم مدخلاً لإثراء التفكير الابداعي لدى دارسي الرسم والتصوير(عينة البحث) في ضوء التنمية المستدامة2030. تناول البحث في الإطار النظري أربعة محاور: المحورالأول: ماهية التنمية المستدامة 2030م وأهدافها. المحورالثاني: دور التعليم العالي في تحقيق رؤية التنمية المستدامة. المحور الثالث: تعزيز قيم المواطنة والاستدامة من خلال دراسة التراث الفني للحضارة المصرية القديمة تشكيلياً. المحور الرابع: اجراءات إثراء التفكير الابداعي لدارسي فن الرسم والتصوير. تناولت في الإطار العملي تجربة على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية عام 2023/2024م. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في اطاره النظري، ويتبع المنهج شبه التجريبي في اطاره التطبيقي . من أبرز النتائج التي توصل اليها البحث: 1-الدمج بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد باستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والكتب الالكترونية التفاعلية مدخل لتحقيق رؤية التنمية المستدامة 2030. 2-التربية الفنية لها دور فعال في تعزيز المواطنة والاستدامة، وترميم العلاقة بين الانسان وبيئته، وصون الموروثات الثقافية الحضارية . 3- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لمتغير استحداث صيغ تشكيلية للتراث الفني المصري القديم يثري التفكير الابداعي لدى دارسي الرسم والتصوير (عينة البحث) في ضوء رؤية التنمية المستدامة 2030. | ||||
Keywords | ||||
فن الرسم والتصوير; الفن المصري القديم; الفن الفرعونى; التنمية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 101 |
||||