واقع ممارسة أبعاد القيادة الابتكارية للمديرين والرضا الوظيفي للمعلمين في المدارس الحكومية بمحافظة ظفار | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 4, October 2024, Page 145-170 PDF (491.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.410958 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعيد بن سالم كشوب1; سمية بنت سعيد البرعمية1; نور بنت أجهام بن علي جعبوب2 | ||||
1جامعة ظفار | ||||
2وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الحكومية بمحافظة ظفار، والكشف عن درجة تحقق أبعاد الرضا الوظيفي من وجهة نظر المعلمين. كما تسعى لدراسة العلاقة بين القيادة الابتكارية والرضا الوظيفي، ومن ثم اقتراح مجموعة من التوصيات لتفعيل هذه العلاقة. واستخدمت المنهج الوصفي حيث تم توزيع استبانة مكونة من (33) فقرة لقياس ممارسات القيادة الابتكارية و(18) فقرة لقياس أبعاد الرضا الوظيفي لجمع البيانات من عينة مكونة من (375) معلمًا ومعلمة يمثلون (5%) من مجتمع الدراسة الكلي، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس عالية في درجتها الإجمالية وفي أبعادها الفرعية بالترتيب (التحليل والتقويم الابتكاري، الأفكار والمُبَادَرَات الجديدة المبتكرة، التخطيط الابتكاري، حل المشكلات بطرق ابتكارية، والاتصال والتواصل الابتكاري) كما أظهرت مستويات مرتفعة من الرضا الوظيفي للمعلمين وجميع أبعاده الفرعية بالترتيب (البعد الاجتماعي وتقدير الذات، الحوافز والمكافآت، والرضا بيئة العمل وخصائص الوظيفة)، كما اتضح وجود علاقة موجبة دالة بين القيادة الابتكارية للمديرين والرضا الوظيفي للمعلمين، وقد تم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل هذه العلاقة. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الابتكارية; الرضا الوظيفي; المعلمين; المدارس الحكومية محافظة ظفار | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 122 |
||||