"متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في الإدارة المدرسية بمحافظة الأحساء" | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 4, October 2024, Page 379-406 PDF (544.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.410960 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غادة عبدالله عبد الرحمن الحمام1; مشاعل الباش2 | ||||
1ماجستير الإدارة التربوية- كلية التربية – جامعة الملك فيصل | ||||
2كلية التربية- قسم الإدارة التربوية- جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في الإدارة المدرسية بمحافظة الأحساء، ولتحقيق هدف البحث، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحى، واعتمد البحث على الاستبيان كأداة له، حيث بلغ حجم العينة(427) موزعة بين المديرات والمعلمات ، واستخدمت العينة العشوائية الطبقية لوجود عينتي المديرات، وعددهن (84) والمعلمات وعددهن(334) وقد توصل البحث إلى أن متوسط الأهمية النسبية لعبارات بعد البيانات لمتطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في الإدارة المدرسية بمحافظة الأحساء لبعد البيانات=4.08 ، ولبعد الموارد البشرية =4.48 ، ولبعد الأنظمة والسياسات =4.38، ولبعد " الإجراءات=4.25 ، ولبعد التقنية =4.09 وهي تمثل درجة موافقة عالية. واتضح من النتائج الإحصائية للسؤال الثالث دلالة الفروق لمتغير المسمى الوظيفي في أبعاد( الموارد البشرية ، والإجراءات ، والأنظمة والسياسات)، وأيضاً متغير سنوات الخدمة في بعد التقنية ، بالإضافة إلى عدم دلالتها لمتغيرات أخرى مثل: متغير سنوات الخدمة في أبعاد :(البيانات، والإجراءات، والأنظمة والسياسات، والموارد البشرية). وأوصت الباحثة بتوفير متطلبات الذكاء الاصطناعي بالمدارس؛ للاستفادة منها في الخطة التنفيذية، لتطوير الأداء الإداري والتعليمي فيها، ورفع كفاءة البنية التحتية وتوفير الحماية الآمنة بالمدارس . | ||||
Keywords | ||||
متطلبات; الذكاء الاصطناعي; الإدارة المدرسية | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 100 |
||||