الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت: دراسة ميدانية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 4, October 2024, Page 189-222 PDF (619.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.410965 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زهاء فهد الصويلان | ||||
أستاذ مشارك بقسم أصول التربية- جامعة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على ظاهرة الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتم تطبيق أداة الاستبانة على عينة عشوائية بلغت 758 طالباً وطالبة من كلية التربية بجامعة الكويت. وقد أسفرت النتائج عن وجود مظاهر للاغتراب في محاور الدراسة الخمسة: الدعم الأكاديمي والمعنوي، المحتوى الدراسي، الاختبارات، بيئة الصف، والبيئة الجامعية. كما أظهرت الدراسة ارتفاع درجة الاغتراب الأكاديمي في المحتوى الدراسي وبيئة الصف. في حين جاءت في الدعم الأكاديمي والمعنوي، الاختبارات، والبيئة الجامعية بدرجة متوسطة. أما بالنسبة للفروق الإحصائية للسنة الدراسية، فقد ظهرت فروق إحصائية في محور الدعم الأكاديمي والمعنوي لصالح السنة الأولى. أما في محور المحتوى الدراسي فجاء لصالح السنة الثالثة. في حين جاءت الفروق الإحصائية في محور الاختبارات ، بيئة الصف، والبيئة الجامعية لصالح السنة الأولى. أما في التخصص، فقد ظهرت فروق إحصائية في محور الاختبارات و البيئة الجامعية لصالح التخصصات الإنسانية. | ||||
Keywords | ||||
الاغتراب الأكاديمي; الدعم الأكاديمي والمعنوي; المحتوى الدراسي; الاختبارات; بيئة الصف; البيئة الجامعية | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 120 |
||||