فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات اللفظية في الرياضيات لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية. | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.325225.1952 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ناصر شعبان محمد محمد محمد ![]() | ||||
1كلية التربية . جامعة أسيوط | ||||
2جامعة أسيوط .كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس. | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس- كاية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات اللفظية في الرياضيات لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الإعدادية. الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات. جهة الدراسة: جمهورية مصر العربية – جامعة أسيوط – كلية التربية- قسم المناهج وطرق التدريس. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفكير البصري ومهارات حل المشكلات اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً في مقرر الرياضيات باستخدام برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة. مجموعة الدراسة: مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي المعاقين سمعياً بمدرسة الأمل بنات للصُم وضعاف السمع بمدينة الأربعين التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، بلغ عددها (27) تلميذه ، تم تقسيمهم إلى (14) تلميذة للمجموعة التجريبية والتي درست بإستخدام البرنامج القائم على نظرية الذكاءات المتعددة، (13) تلميذة للمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة المعتادة. أهم نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير البصري لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. 2. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات اللفظية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاءات; المتعددة; حل; المشكلات; اللفظية | ||||
Statistics Article View: 95 |
||||