البنية التصويرية في شعر الغزل العذري بين كُثَيِّر عزَّة، والعباس بن الأحنف (دراسة موازنة) | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 February 2025 | ||||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2025.354444.1428 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سميرة أحمد عبدالرحيم حسين ![]() | ||||
أسوان | ||||
Abstract | ||||
تناولَ هذا البحثُ دراسةَ البنية التصويرية في شعر كُثَيِّر عزَّة والعباس بن الأحنف دراسة موازنة، وركَّزَتْ على بيان مظاهر التشخيص عندهما، وإظهار الأساليب الفنية التي اعتمد عليها الشاعران في إبراز مكنونهما الداخلي، ومدى ملائمة هذه الأساليب لما يشعران به ومدى ملامستها لحالتهما النفسية. هذا، وقد اعتمد الباحث على عدة مناهج أعانته في هذه الدراسة، منها المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي، والمنهج التاريخي، والمنهج المقارن. كما اقتضتْ طبيعته هذا البحث أن يأتيَ في مقدِّمةٍ وفيها الحديث عن أهمية الموضوع، وسبب اختياره، وأهدافه، وخطته، ثم تمهيدٍ، وثلاثة فصولٍ: الفصل الأول منها يتحدث عن مظاهر التشخيص في شعر كُثَيِّر عزة، والثاني يتحدث عن مظاهر التشخيص في شعر العباس بن الأحنف، أما المبحث الثالث فكان عنوانه: تشابه واختلاف الشاعرين من حيث (البنية التصويرية)، ثم جاءت بعد ذلك الخاتمة، ثم فهرس المصادر والمراجع. وقد توصَّلَ البحثُ إلى نتائجَ كثيرةٍ أهمُّها: تنوع مصادر الصورة في شعر كُثَيِّر عزة والعباس بن الأحنف، فقد استوحيا بعض عناصر صورهما من القرآن الكريم، ومن المناخ التصويري للشعر القديم، وأضافا إليها دلالات جديدة من ذاتهما وفنهما، فجاءت الصور منبثقة من موقفهما ومن تجربتهما الفنية. | ||||
Keywords | ||||
البنية; التصويرية; شعر; كُثَيِّر عزَّة; العباس بن الأحنف | ||||
Statistics Article View: 77 |
||||