أنماط الحب وفقًا لنموذج ستيرنبرغ وعلاقته بالرضا الزواجي لدى المعلمين (دراسة سيكومترية – إكلينيكية) | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 35, Issue 140.3, October 2024, Page 289-452 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.356431.2084 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سماح صالح محمود محمد ![]() | ||||
كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين أنماط الحب وفقًا لنموذج ستيرنبرغ والرضا الزواجي لدى المعلمين، وكذلك الكشف عن أثر بعض المتغيرات الديموغرافية مثل النوع (ذكر-انثى)، والمستوى المادي (منخفض – متوسط – فوق المتوسط)، والتعرف على أنماط الحب المنبئة بالرضا الزواجي لدى عينة البحث، والكشف عن ديناميات شخصية المعلمين ذوي أنماط الحب السلبية من منخفضي الرضا الزواجي واعتمد البحث على المنهجين الوصفي والإكلينيكي وبلغت عينة البحث السيكومترية (238) معلمًا ومعلمة ممن امتدت أعمارهم الزمنية بين (28-59) عامًا بمتوسط عمري(40.51) عامًا وانحراف معياري (9.21) عامًا وتكونت عينة البحث الإكلينيكية من حالتين طرفيتين من المعلمات (حالة ذات الحب الفارغ منخفضة الرضا الزواجي، وحالة ذات الحب الكامل مرتفعة الرضا الزواجي) وتم اختيارهما من العينة السيكومترية وفقًا لدرجاتهما على مقياسي الحب والرضا الزواجي وقد طُبق عليهما أدوات الدراسة السيكومترية المتمثلة في مقياسي الحب والرضا الزواجي (إعداد: الباحثة) وأدوات الدراسة الإكلينيكية التي شملت استمارة المقابلة التشخيصية (إعداد: حسن عبدالمعطي 1998) واختبار تفهم الموضوع للكبار (إعداد: موراي ومورجان 1935) وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود تأثير دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) لمتغيري النوع والمستوى المادي والتفاعل بينهما على أبعاد الرضا الزواجي والدرجة الكلية لصالح الذكور والمستوى المادي المرتفع، عدم وجود اختلاف بين الذكور والإناث في أنماط الحب لدى المعلمين، اختلاف الرضا الزواجي باختلاف أنماط الحب لدى المعلمين، كما تنبأت بعض أنماط الحب دون غيرها بالرضا الزواجي لدى المعلمين مثل الحب الكامل والحب والفارغ والحب الأحمق واللاحب | ||||
Keywords | ||||
أنماط الحب; الرضا الزواجي; نموذج ستيرنبرغ | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 54 |
||||