استخدام المواقع التراثية التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 17, Volume 35, Issue 140.3, October 2024, Page 845-880 PDF (853.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2023.242747.1772 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل سعد محمود محمد عمر ![]() ![]() | ||||
كلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام المواقع التراثية التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التخيل التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ,وتكونت مجموعتي البحث من (62 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وقسمت إلي مجموعتين مجموعة ضابطة عددها (30)تلميذ بمدرسة (حمزة بن عبدالمطلب الإعدادية بنين ) ودرست موضوعات وحدة (تاريخ مصر عبر العصور القديمة )ضمن مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول بالطريقة المتبعة , ومجموعة تجريبية عددها (32)تلميذة بمدرسة (مدرسة ومكتبة منشأة بدوي الإعدادية للبنات )ودرست نفس الوحدة باستخدام المواقع التراثية التاريخية,وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التخيل التاريخي ,وتم تطبيق الاختبار قبليا وبعديا علي مجموعتي البحث ,وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية استخدام المواقع التراثية التاريخية في تنمية بعض مهارات التخيل التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ,ويوصي البحث بضرورة استخدام المواقع التراثية التاريخية في تدريس الدراسات الاجتماعية في جميع المراحل التعليمية المختلفة ,وضرورة تدريب المعلمين علي أسس وإجراءات استخدامه لما يحققه من أهداف تربوية منشودة . | ||||
Keywords | ||||
المواقع; التراثية; التاريخية; التخيل; التاريخي | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 87 |
||||