فعالية برنامج تدريبي قائم على التَّنظيم الانفعالي في خفض التَّحيزات المعرفيَّة وقلق المستقبل المهني لدى طلبة كلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 3, Volume 36, Issue 141.1, January 2025, Page 101-168 PDF (1019.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.266157.1838 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
احسان نصر عطا الله هنداوي1; محمد ابراهيم ابو السعود خليل ![]() | ||||
1كلية التربية-جامعة كفر الشيخ | ||||
2كلية التربية -جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على التنظيم الانفعالي في خفض التحيزات المعرفية وقلق المستقبل المهني لدى طلبة كلية التربية، وتكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة كفر الشيخ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (20-21)، بمتوسط عمري قدره (20,45)عامًا، وانحراف معياري قدره (±0,32)، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية(20) طالب وطالبة ، والمجموعة الضابطة (20) طالب وطالبة، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، اشتملت أدوات البحث على البرنامج التدريبي القائم على التنظيم الانفعالي(إعداد/الباحثان)، مقياس التنظيم الانفعالي(إعداد/الباحثان)، مقياس التحيزات المعرفية لداكوبز اعداد Van der Gaag, et al,.(2013)، ترجمة وتعريب/ الباحثان، مقياس قلق المستقبل المهني إعداد/ الحديبي والدواش والخطيب(2021)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياسي التحيزات المعرفية وقلق المستقبل المهني في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياسي التحيزات المعرفية وقلق المستقبل المهني في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياسي التحيزات المعرفية وقلق المستقبل المهني في اتجاه القياس التتبعي؛ مما يوضح فعالية البرنامج التدريبي القائم على التنظيم الانفعالي في خفض التحيزات المعرفية وقلق المستقبل المهني لدى طلبة كلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
التنظيم الانفعالي; التحيزات المعرفية; قلق المستقبل المهني | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 94 |
||||