التمكين النفسى لمعلمى ذوى الإحتياجات الخاصة (الأبعاد والمحددات) | ||||
College of Special Education Journal | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 February 2025 | ||||
Document Type: Conference papers. | ||||
DOI: 10.21608/csej.2025.359318.1043 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد بديوى ![]() | ||||
Abstract | ||||
تهدف الورقة إلى تقديم رؤية متكاملة حول تعزيز التمكين النفسي للمعلمين في مجال التربية الخاصة. والتمكين النفسي باعتباره هدفًا استراتيجيًا يسهم في تنمية قدرات المعلمين وإطلاق الطاقات الكامنة لديهم بدون معوقات أو قيود، ومساعدتهم على التوجه الإيجابي نحو المستقبل وارتفاع معدلات الإنجاز لديهم. وتشتمل ورقة العمل على المفاهيم النظرية للتمكين النفسي وأنواعه وأهميته لمعلمي التربية الخاصة، كما تتضمن أبعاد ومستويات التمكين النفسي والنماذج النظرية المفسرة له، وتقدم الورقة رؤية للعوامل المسهمة في إحداث التمكين النفسي للمعلمين، وتتمثل هذه الرؤية في عناصر محددة وهي: أ. أسلوب التمكين للأفراد عندما يستطيعون تحمل المسئولية والقدرة على اتخاذ القرار. ب. أسلوب التمكين من خلال نمط القيادة التي توصف باللامركزية وتعنى بإسناد المهام واعطاء الصلاحيات للمعلمين. ج. أسلوب التمكين من خلال الفريق، الذي يعنى بالعمل الجماعي الهادف لتطوير الأداء المؤسسي لجهة العمل. د. اسلوب التمكين متعدد الأبعاد ويهدف إلى الجمع بين الأساليب المختلفة وأن الجميع يعملون كشركاء في عمل جماعي في ظل القيادة الناجحة والمراقبة الفعالة والمتابعة المستمرة والدعم والتعزيز المستمر. ه. التمكين من خلال أسلوب البرامج والدورات التدريبية المتخصصة التي تساعد المعلم على أن يكون مؤهلاً لأداء عمله كما ينبغي أن يكون. | ||||
Keywords | ||||
التمكين النفسى; معلمى ذوى الإحتياجات الخاصة; ورقةعمل | ||||
Statistics Article View: 109 |
||||