مقرر مقترح في تربية الشفاء لتنمية التحرر الذاتي وممارسات التدريس المستنير للصدمات لدى الطلاب الوافدين بكلية التربية- جامعة الإسكندرية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 10, Volume 36, Issue 141.1, January 2025, Page 583-694 PDF (1.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.346243.2050 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب احمد شوقي احمد ![]() | ||||
كلية التربية- جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تَعرُّف فاعلية مقرر مقترح في تربية الشفاء في تنمية كلٍ من: التحرر الذاتي، وممارسات التدريس المستنير للصدمات؛ لدى الطلاب الوافدين من سوريا والسودان، بكلية التربية- جامعة الإسكندرية، وقدمت الباحثة –تحقيقًا لأهداف البحث- تأطيرًا نظريًا لمتغيرات البحث، واستندت إليه في إعداد المقرر المقترح في تربية الشفاء، وكذلك اختباري: التحرر الذاتي، والمعرفة بممارسات التدريس المستنير للصدمات، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي المستنير للصدمات، واعتمدت الباحثة – في الإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صواب فروضه- على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وبقياسين: قبلي، وبعدي، وقد جاءت مجموعة البحث ممثلة في (10) طالبات من الطلاب الوافدين من سوريا والسودان، بكلية التربية- جامعة الإسكندرية. وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين: القبلى، والبعدى؛ لصالح متوسط القياس البعدي؛ مما يدل على فاعلية المقرر المقترح في تربية الشفاء، في تنمية كلٍ من: التحرر الذاتي، وممارسات التدريس المستنير للصدمات. القيمة/ الأصالة: تتحدد قيمة البحث الحالي في تضمين تربية الشفاء في إعداد الطلاب المعلمين الوافدين؛ لتأهيلهم -حال العودة إلى أوطانهم- للعمل كمعلمين تحرريين، ووكلاء لتغيير مجتمعاتهم، وأكْفَاء للمشاركة في بيئات تعليمية مستنيرة للصدمة. | ||||
Keywords | ||||
تربية الشفاء; التحرر الذاتي; ممارسات التدريس المستنيرة للصدمات - الطلاب الوافدين | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 83 |
||||