أثر القراءات الشاذة على الوقف والابتداء في كتاب: (وصف الاهتدا في الوقف والابتدا) للإمام إبراهيم الجعبري ت 732هـ دراسة تحليلية starting in the book (Description of Guidance in Stopping and Starting) by Imam Ibrahim Al-Ja’bari d. 732 AH، an analytical study | ||||
الدراية | ||||
Volume 24, Issue 26, January 2025, Page 1-68 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/drya.2025.411681 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد محمد السيد خطاب ![]() | ||||
قسم القراءات وعلومها بكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها، جامعة الأزهر الشريف- طنطا- مصر | ||||
Abstract | ||||
كتاب (وصف الاهتدا في الوقف والابتدا) للإمام الجعبري حافل بذكر القراءات المتواترة والشاذة التي لها تأثير على الوقف والابتداء، وقد اخترت القراءات الشاذة لتكون موضع الدراسة. وقد انفرد الإمام الجعبري في هذا الكتاب بمنهج متميز عن سابِقِيه؛ حيث ذكر أنواعاً للوقف لم يذكرها غيره؛ فأقسام الوقف ومصطلحاته عنده ثمانية: كامل، وتام، وكاف، وصالح، ومفهوم، وجائز، ومتجاذب، وناقص. ويلاحظ أن مصطلحات التام والكافي والجائز يختلف مفهومها عند الجعبري عن معناها عند جمهور علماء الوقف. ولا أعلم أحدا استعمل مصطلح الوقف الكامل قبل الجعبرى. كما أنه يُجَوِّز الوقف قبل التوابع: النعت والتوكيد وعطف البيان وعطف النسق والبدل، وقبل الحال والمفعول والجواب... وقد ذكر أنه لا يوجد وقف محرم ولا لازم، بل وصل الكل والوقف على كل كلمة مستقلة جائز؛ لذا كانت مواضع الوقف عنده كثيرة. وفي هذا البحث إبراز للعلاقة بين علم القراءات وعلم الوقف والابتداء وكذا علم التفسير، وعلم اللغة. وقد تضمن هذا البحث التعريف بالعلامة الجعبري وبكتابه، وبيانَ تأثير القراءات الشاذة على الوقف والابتداء في كتابه؛ حيث أثَّرت على نوع الوقف وحكمه ودرجته، وفي بعض المواضع قد تلغي وقفا، أو تنشئ وقفا جديدا. كما استعان بالقراءات لتأييد الوقف أو الوصل، أو إعراب معين، أو معنى معين. ومما يؤخذ على المؤلف عدم نسبة أكثر القراءات القرآنية التي أوردها في كتابه إلى أصحابها فقد كان يكتفى بذكر القراءة دون أن يصرح بمن قرأ بها. كما أن الجعبري لم يستوف كل القراءات الشاذة التي لها أثر على الوقف والابتداء. ولم يميز بين المتواترة والشاذة. وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي المقترن بالمنهج الوصفي ثم التحليلي. Abstract: The book (Description of Guidance in Stopping and Starting) by Imam Al-Ja’bari is full of mention of the transmitted and anomalous readings that have an effect on stopping and starting, and I have chosen the anomalous readings to be the subject of the study. Imam Al-Ja’bari has distinguished himself in this book with a method that is distinct from his predecessors, as he mentioned types of pause that no one else mentioned. He has eight types of pause and its terminology: complete, perfect, sufficient, valid, understood, permissible, attractive, and incomplete. He also allows pause before dependents: adjective, emphasis, explanatory conjunction, sequential conjunction, and substitute, and before the state, object, and response.... He mentioned that there is no forbidden or obligatory pause, rather connecting the whole and pausing on each independent word is permissible. This research highlights the relationship between the science of readings, the science of stopping and starting, as well as the science of interpretation and the science of language. This research included an introduction to the scholar Al-Ja’bari and his book, and a statement of the effect of the anomalous readings on stopping and starting in his book, as they affected the type of stopping, its ruling and its degree, and in some places it may cancel a stopping, or create a new stopping, as he used the readings to support the stopping or connecting, or a specific grammar, or a specific meaning, and what is taken from the author is not attributing most of the Quranic readings that he mentioned in his book to their owners, as he was satisfied with mentioning the reading without stating who read it. Al-Ja’bari also did not include all the anomalous readings that have an effect on stopping and starting, and he did not distinguish between the continuous and the anomalous. In this research, I followed the inductive approach combined with the descriptive and then analytical approach. | ||||
Keywords | ||||
أثر، القراءات الشاذة، وصف الاهتدا، الجعبري، الوقف والابتداء. Impact; Anomalous readings; Description of guidance; Al-Ja’bari; Stopping and starting. | ||||
References | ||||
فهرس المصادر والمراجع
1-القرآن الكريم، واعتمدت في ذلك على المصحف المضبوط على رواية حفص عن عاصم.
2-إبراز المعاني من حرز الأماني لعبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي المعروف بأبي شامة (ت 665هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية.
3-إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر، لشهاب الدين أحمد بن محمد، الشهير بالبنا الدمياطي، دار الكتب العلمية ـ بيروت. لبنان، ط الأولى 1419هـ ـ 1998م.
4-الإتقان في علوم القرآن، لجلال الدين السيوطي، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم [ت 1401 هـ]، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة: 1394هـ/ 1974م.
5-إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، للقاضي أبي السعود محمد بن محمد العمادى الحنفي، دار الكتب العلمية ـ بيروت. لبنـان، ط الأولى 1419هـ ـ 1999م.
6-إعراب القرآن، لأبي جعفر، أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس، تحقيق د/زهير غازي زاهد، عالم الكتب ـ بيروت، ط الثالثة 1409هـ ـ 1988م. 7-الأعلام، لخير الدين الزركلي، دار العلم للملايين ـ بيروت.
8-الإمام برهان الدين الجعبري شيخ القراء وشيخ حرم الخليل عليه السلام حياته وآثاره، تأليف م/ عيسى خيري الجعبري، تاريخ النشر:1440هـ، 2019م. منشور على النت.
9-المصباح المنير في غريب الشرح الكبير لأحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبي العباس (المتوفى: نحو 770هـ)، الناشر: المكتبة العلمية – بيروت.
10-إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل، لأبي بكر محمد بن القاسم ابن بشار الأنباري، تحقيق / محيي الدين عبد الرحمن، مجمع اللغة العربية بدمشق، ط الأولى 1390هـ ـ 1971م.
11-البداية والنهاية ، لابن كثير ، تحقيق د / أحمد فتيح ، دار الحديث ـ القاهرة ، ط السادسة 1408هـ ـ 1988م.
12-البرهان في علوم القرآن، للزركشي، تحقيق / محمد أبو الفضل إبراهيم، مكتبة دار التراث ـ القاهرة.
13-التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء العكبري، المكتبة التوفيقية ـ القاهرة، ط الأولى 1399 هـ ـ 1979م.
14-تفسير البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي، تحقيق الشيخ / عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ / علي محمد معوض، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط الأولى 1413هـ.
15-تفسير القرآن العظيم، لأبي الفداء إسماعيل بن كثير، تحقيق/ كمال علي علي الجمل، دار التوزيع والنشر الإسلامية. القاهرة، ط الأولى1419هـ ـ 1998م.
16-تفسير الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لأبي القاسم الزمخشري، دار الكتب العلمية، بيروت، ط الأولى 1415 هـ ـ 1995م.
17-تفسير مجاهد بن جبر، تح د / محمد أبو النيل، دار الفكر الإسلامي الحديثة ـ القاهرة، ط الأولى 1410هـ ـ
18-التمهيد في علم التجويد، لابن الجزري، تح: د/ علي البواب، الناشر: مكتبة المعارف، الرياض، ط1، 1405هـ.
19-تنبيه الغافلين وإرشاد الجاهلين عما يقع لهم من الخطأ حال تلاوتهم لكتاب الله المبين لأبي الحسن علي بن محمد، النوري الصفاقسي (المتوفى: 1118هـ)،تح: محمد النيفر، الناشر: مؤسسات عبد الكريم بن عبد الله.
20-التيسير في القراءات السبع، لأبي عمرو الداني، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط، الأولى 1416هـ ـ 1996م.
21-الجامع لأحكام القرآن، لأبي عبد الله القرطبي، دار الحديث ـ القاهرة، ط الأولى 1414 هـ ـ 1994م.
22-الجعبري ومنهجه في كنز المعاني، دراسة الأستاذ / أحمد اليزيدي، وزارة الأوقاف. المغرب 1419هـ ـ 1998م.
23-جمال القراء وكمال الإقراء لعلم الدين السخاوي (ت 643 هـ)، تح: عبد الحق عبد الدايم سيف القاضي، الناشر: مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1999م.
24-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، لابن حجر العسقلاني، تح أ / محمد سيد جاد الحق، طبعة مطبعة المدني بالقاهرة، ط الثانية 1385 هـ ، وطبعة حيدر آباد ـ الهند 1350هـ .
25-شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب لابن هشام (ت 761هـ)، المحقق: عبد الغني الدقر، الناشر: الشركة المتحدة للتوزيع – سوريا.
26-الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، لأحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي، تحقيق الشيخ/ علي محمد معوض وآخرين، دار الكتب العلميةـ بيروت، ط الأولى 1414هـ.
27-الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي، تح: أحمد عبد الغفور عطار، الناشر: دار العلم للملايين – بيروت، ط4، 1407 هـ - 1987م.
28-صحيح البخاري لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي، المحقق: د. مصطفى ديب البغا، الناشر: (دار ابن كثير، دار اليمامة) – دمشق.
29-علل الوقوف للسجاوندي(ت560هـ)، تح د/ محمد العيدي، الناشر: مكتبة الرشد ناشرون، السعودية ط،2.
30-العين: لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (المتوفى: 170هـ)،تح: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي، الناشر: دار مكتبة الهلال.
31-غاية النهاية في طبقات القراء، لابن الجزري، عني بنشره ج. برجستراسر، طبعة مكتبة الخانجى ـ القاهرة، طـ الأولى1352هـ ـ 1933م.
32-الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب حسين بن أبي العز الهمداني، تحقيق / فؤاد علي مخيمر، دار الثقافة ـ الدوحة.
33-القاموس المحيط لمجد الدين الفيروز آبادى (ت: 817هـ)، تح: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت– لبنان، ط، 8، 1426هـ =2005م.
34-القطع والائتناف، لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس، تحقيق/أحمد فريد المزيدى، دار الكتب العلمية.بيروت ط الأولى1423هـ ـ2002م. 35-الكامل في القراءات الخمسين، لأبي القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهذلي، مكتبة قربة ـ طنطا.
36-كشف الظنون عن أسامى الكتب والفنون، لمصطفى بن عبد الله الشهير بحاجى خليفة، المعارف، طـ الأولى.
37-الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي، تحقيق د/ محيي الدين رمضان، مؤسسة الرسالة ـ بيروت، ط الخامسة 1418هـ .
38-الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية لأبي البقاء أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، الحنفي (المتوفى: 1094هـ)، تح: عدنان درويش، محمد المصري. الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت.
39-لسان العرب، لجمال الدين محمد بن مكرم بن منظور، الناشر: دار صادر، بيروت، ط، 3-1414هـ.
40-المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، لابن جني، طبعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
41-المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، للقاضي أبي محمد ابن عطية ، تح / عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط الأولى 1413هـ ـ 1993م.
42-المحكم والمحيط الأعظم لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي (ت: 458هـ)، تح: عبد الحميد هنداوي، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1421 هـ - 2000م.
43-مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع، لابن خالويه، تحقيق ج. برجستراسر، طبعة مكتبة المتنبي ـ القاهرة.
44-مشكل إعراب القرآن، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي، تحقيق / ياسين محمد السواس، دار المأمون للتراث ـ دمشق، ط الثانية.
45-معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق الزجاج، تح د/ عبد الجليل شلبي، دار الحديث، القاهرة، 1424هـ ـ
46-معاني القرآن ليحيى بن زياد الفراء، تحقيق / أحمد يوسف نجاتي، ومحمد علي النجار، دار السرور.
47-معجم لغة الفقهاء لمحمد قلعجي ، حامد قنيبي، الناشر: دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، ط2، 1408هـ.
48-معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس، تحقيق/ عبد السلام هارون، الناشر: دار الفكر، عام النشر: 1399هـ.
49-معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار، لأبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي، تحقيق د / طيار آلتي قولاج منشورات مركز البحوث الإسلامية، استانبول ـ تركيا، ط الأولى.
50-المكتفى في الوقف والابتدا، لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني، تح د / يوسف المرعشلي، مؤسسة الرسالةـ بيروت، ط الثانية 1407 هـ ـ 1987م.
51-منار الهدى في بيان الوقف والابتدا، للأشموني، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط الأولى 1422هـ ـ 2002 م.
52-النشر في القراءات العشر لابن الجزري، علي محمد الضباع (المتوفى 1380 هـ)، الناشر: المطبعة التجارية الكبرى.
53-وصف الاهتداء في الوقف والابتداء للجعبري، تح/ نواف الحارثي، الناشر: دار طيبة الخضراء، ط1، 1441هـ.
54-وصف الاهتدا في الوقف والابتدا، لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري (ت:732هـ).: تح د/ الصافي صلاح الصافي، في رسالة (ماجستير)، بكلية القرآن الكريم بطنطا.
55-وقوف القرآن وأثرها في التفسير لـ د. مساعد بن سليمان الطيار، الناشر: وزارة الشوؤن الإسلامية والأوقاف بالسعودية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، (1431هـ).
Index of sources and references "The Holy Quran", and I relied on the corrected copy of the Quran according to the narration of Hafs on the authority of Asim. "Ibraz al-Ma'ani min Hirz al-Amani",, Abd al-Rahman bin Ismail bin Ibrahim al-Maqdisi, known as Abu Shama (d. 665 AH), publisher: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah "Itḥāf Fuḍalāʼ al-bashar bi-al-qirāʼāt al-arbaʻahʻashar" by Shihab al-Din Ahmad ibn Muhammad, known as al-Banna al-Damiati, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, First Edition 1419 AH, 1998 AD "Al-Itqan fi Ulum Al-Quran", by Jalal al-Din al-Suyuti, edited by: Muhammad Abu al-Fadl Ibrahim (d. 1401 AH), publisher: The Egyptian General Book Authority, edition: 1419 AH / 1999 AD "'Iirshad Al-Eaql Al-Salim 'iilaa Mazaya Al-Kitaab Al-Karim" by Judge Abu Al-Saud Muhammad bin Muhammad Al-Amadi Al-Hanafi, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, Lebanon, first edition, 1419 AH, 1999 AD "I'rab Al-Quran", by Abu Jaafar, Ahmad bin Muhammad bin Ismail Al-Nahhas, edited by Dr. Zuhair Ghazi Zahid, Alam Al-Kutub, Beirut, third edition, 1409 AH, 1988 AD , by Khair al-Din al-Zarkali, Dar al-Ilm Lil-Malayin, Beiru " Al'aela" "Al-Misbah Al-Munir fi Ghurayb Al-Sharh Al-Kabir " by Ahmad bin Muhammad bin Ali al-Fayyumi, then al-Hamawi, Abu al-Abbas (died: around 770 AH), publisher: Scientific Library, Beirut "'Iidah Al-Waqf w Al-Iabtida' fi Kitab Allah Eaza wa Jala" by Abu Bakr Muhammad bin Al-Qasim bin Bashar Al-Anbari, edited by / Muhyi Al-Din Abdul Rahman, Academy of the Arabic Language in Damascus, first edition 1390 AH, 1971 AD "Al-Bidayat w Al-Nihaya" by Ibn Kathir, edited by Dr. Ahmed Fatih, Dar Al-Hadith, Cairo, sixth edition 1408 AH, 1988 AD "Al-Burhan fi Eulum Al-Quran" by Al-Zarkashi, edited by Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim, Dar Al-Turath Library, Cairo "Al-Tibyan fi I'rab al-Quran", by Abi al-Baqa al-Abkari, Al-Tawfiqiya Library, Cairo, first edition 1399 AH, 1979 AD "Tafsir Al-Bahr Al-Muhit" by Abu Hayyan Al-Andalusi, edited by Sheikh Adel Ahmed Abdel Mawgoud and Sheikh Ali Muhammad Muawad, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, first edition 1413 AH "Tafsir Al-Quran Al-Eazim" by Abu al-Fida Ismail bin Kathir, edited by Kamal Ali Ali al-Jamal, Islamic Distribution and Publishing House, Cairo, first edition 1919 AH, 1998 AD "Tafsir Al-Kashaf ean Haqayiq Ghawamid Al-Tanzil wa Euyun Al-'Aqawil fi Wujuh Al-Tanzil" by Abu Al-Qasim Al-Zamakhshari, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, first edition 1415 AH, 1995 AD "Tafsir Mujahid Bin Jabr" edited by Dr. Muhammad Abu al-Nil, Dar al-Fikr al-Islami al-Hadithah, Cairo, first edition 1410 AH "Al-Tamhid Fi Eilm Al-Tajwid" by Ibn al-Jazari, edited by Dr. Ali al-Bawwab, publisher: Maktabat al-Maarif, Riyadh, 1st edition, 1405 AH
"Tanbih Al-Ghafilin wa'Iirshad Al-Jahilin eama yaqae lahum min Al-Khata hal tilawatihim likitab Allah Al-Mubin" by Abu al-Hasan Ali bin Muhammad bin Salim, al-Nuri al-Safaqi (died 1118 AH), edited by: Muhammad al-Nayfar, publisher: Abdul Karim bin Abdullah Institutions "Al-Taysir fi Al-Qira'at Al-Sabe", by Abu Amr al-Dani, Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, Beirut, first edition 1416 AH, 1996 AD Al-Jamie li'ahkam Al-Quran", by Abu Abdullah Al-Qurtubi, Dar Al-Hadith, Cairo, first edition 1414 AH, 1994 AD" "Al-Jaeabary wa Manhajuh fi Kanz Al-Meana" a study by Professor Ahmed al-Yazidi, Ministry of Endowments, Morocco, 1419 AH, 1998 AD "Jamal Al-Quraa' wakamal Al-'Iiqra"' by Ilm al-Din al-Sakhawi (d. 643 AH), edited by: Abdul Haq Abdul Daim Saif al-Qadi, publisher: Cultural Books Foundation, Beirut, first edition 1419 AH, 1999 AD "Al-Durr Alkaminat fi 'Aeyan Al-miayat Al-thaamina" by Ibn Hajar al-Asqalani, edited by Muhammad Sayyid Jad al-Haqq, printed by al-Madani Press in Cairo, second edition 1385 AH, and printed in Hyderabad, India 1350 AH. "Al-Durr Al-Masun fi Ulum Al-Kitab Al-Maknun", by Ahmad bin Yusuf, known as Al-Sameen Al-Halabi, edited by Sheikh Ali Muhammad Mu’awwad and others, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, first edition 1414 AH "Al-Sihah Taj Al-Lughat Wa-Sihah Al-Arabia" by Abu Nasr Ismail bin Hammad Al-Jawhari Al-Farabi, edited by: Ahmed Abdel Ghafour Attar, publisher: Dar Al-Ilm Lil-Malayin, Beirut, 4th edition, 1407 AH, 1987 AD "Eill Al-Waqf Lil-Sajawindii" (d. 560 AH), edited by Dr. Muhammad Al-Aidi, publisher: Al-Rashd Library Publishers, Saudi Arabia, 2nd edition "Al-Ayn": By Abu Abdul Rahman Al-Khalil bin Ahmed bin Amr bin Tamim Al-Farahidi Al-Basri (died 170 AH), edited by Dr. Mahdi Al-Makhzoumi, Dr. Ibrahim Al-Samarra’i, published by Dar Maktabat Al-Hilal "Ghayt Al-Nihayt Fi Tabaqat Al-Quraa' by Ibn al-Jazari, published by J. Bergstrasser, published by the Khanji Library, Cairo, first edition 1352 AH, 1933 AD "Al-Farid Fi 'Iierab Al-Quran Al-Majid" by Al-Muntajab Hussein bin Abi Al-Ezz Al-Hamdani, edited by / Fouad Ali Mukhaimar, Dar Al-Thaqafa, Doha "Al-Qamus Al-Muhit" by Majd Al-Din Al-Fayruz Abadi (d. 817 AH), edited by: The Heritage Office at Al-Risala Foundation under the supervision of Muhammad Naim Al-Arqasousi, published by Al-Risala Foundation, Beirut, Lebanon, 8th edition, 1426 AH, 2005 AD. "Al-Qata’ w Al-It’tinaf’" by Abu Ja’far Ahmad bin Muhammad bin Ismail Al-Nahhas, edited by Ahmad Farid Al-Mazidi, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, Beirut, first edition, 1423 AH, 2002 AD "Al-Kamil fi Al-Qira'at Al-Khamsin" by Abu Al-Qasim Yusuf bin Ali bin Jabara Al-Hudhali, Qurba Library, Tanta "Kashf Al-Zunun an Asma’ Al-Kutub wa Al-Funun", by Mustafa bin Abdullah, known as Haji Khalifa, Al-Ma’arif, first edition | ||||
Statistics Article View: 425 PDF Download: 168 |
||||