أ.د.م. أسامة عبد الغفار محمد علي الشريف، بعنوان: (أساليب التربية الوالدية الإيجابية وعلاقتها بالأمن الفكري لدى الأبناء - المعوقات، التحديات، أساليب المواجهه). | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Volume 14, Issue 26, April 2025, Page 167-221 PDF (2.89 MB) | ||||
Document Type: أوراق العمل | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2025.411732 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: تعرف معوقات وتحديات أساليب التربية الوالدية الإيجابية وعلاقتها بالأمن الفكري لدى الأبناء وأساليب مواجهتها، اعتمدت المنهج الوصفي، بأسلوبه التحليلي لملائمة للدراسة، وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، كان من أهمها: ضرورة اتخاذ أسلوب التعامل الديمقراطى فى التعامل مع الأبناء، وضرورة التعامل مع الأبناء بأسلوب التقبل (الدفء)، وأهمية انتهاج أسلوب الثواب والعقاب مع الأبناء، وأن من المعوقات ذات الصلة بالآباء والمربين قلة الوعي: عدم معرفة الآباء بأساليب التربية الإيجابية وأهميتها، وأن من المعوقات أيضا بناء مهارات التواصل تعليم الآباء كيفية الاستماع النشط وفهم احتياجات الطفل. ويمكن معالجة التحديات المرتبطة بالأطفال التعرّف على احتياجات الطفل الفردية وتكييف أسلوب التربية بناءً على شخصيته، ويمكن مواجهة معوقات التربية الإيجابية باستبدال العقاب، فعند ارتكاب الطفل خطأً، يمكن استخدام النقاش لفهم سبب الخطأ وتشجيعه على إيجاد حلول، أو الثناء الإيجابي، مثل: مكافأة السلوكيات الجيدة بالمدح أو الحوافز الصغيرة. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التربية; الوالدية الإيجابية; الأمن الفكري; الأبناء | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 76 |
||||