كفايات معلم المستقبل في ضوء الإطار المعرفي التربوي التكنولوجي(TPACK)من وجهة نظر خبراء التربية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 42, Issue 200, December 2023, Page 903-941 PDF (730.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.411768 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد شبل عبد الرحمن القط | ||||
قسم أصول التربية كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن كفايات معلم المستقبل في ضوء الإطار المعرفي التربوي التكنولوجي TPACK من وجهة نظر خبراء التربية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي واعتمد البحث على استبانة مقدمة لعينة من خبراء التربية في تخصصات (أصول التربية –الإدارة والتخطيط –المناهج-تكنولوجيا التعليم –علم النفس) وبلغ عددهم (52) خبيرًا وذلك لأخذ آرائهم في تحديد أهم كفايات معلم المستقبل في ضوء الإطارالمعرفي التربوي التكنولوجي (TPACK). توصل البحث إلى أن أهم الكفايات الواجب توافرها في معلم المستقبل في ضوء إطار TPACK هي: كفايات المحور الأول معرفة المحتوى في الترتيب الأول من حيث الأهمية يليه المحور الرابع كفايات دمج المعرفة والمحتوى والتربية والتكنولوجيا، ثم المحور الثالث الكفايات المرتبطة بالتكنولوجيا ثم في المرتبة الرابعة المحور الرابع كفايات المعلم المرتبطة بأصول التدريس منها مهارة عالية في انتقاء أساليب التدريس والتقييم، وقدرة عالية على التفاعل مع التلاميذ. وأوصى البحث بضرورة تطبيق تلك الكفايات في برامج إعداد المعلم. | ||||
Keywords | ||||
الكفايات; معلم المستقبل -الإطار المعرفي التربوي التكنولوجي (T PACK) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 59 |
||||