فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري بكلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 4, October 2024, Page 79-110 PDF (590.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.411821 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
يسرا محمد سيد عبد الفتاح | ||||
الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بيان فاعلية برنامج لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري بكلية التربية. و ذلك من خلال الإجابة على التساؤل التالي :ما صورة برنامج لتنمية بعض مهارات الذكاء الرقمي والوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية لدي طالبات دبلوم الارشاد الأسري بكلية التربية ؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم التحقق من الخصائص السيكو مترية لأدوات البحث على عينة مكونة من 40 طالبة من طالبات كلية التربية ، وتم اختيار عينة البحث الأساسية وتطبيق أدوات البحث عليها و تكونت من 25 طالبة من طالبات دبلوم الارشاد الأسري ، و قد تم استخدام عدد من الأدوات مثل: ،اختبار مهارات الذكاء الرقمي، مقياس الوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية ، برنامج قائم على بعض مهارات الذكاء الرقمي ، وتم معالجة البيانات عن طريق اختبار "ولكوكسون" للمجموعات المرتبطة و أشارت نتائج البحث إلى : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي في اختبار مهارات الذكاء الرقمي ككل لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الوعي بمخاطر المستحدثات التكنولوجية ككل لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الرقمي; مخاطر المستحدثات التكنولوجية | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 155 |
||||