الاتجاه النحتي في العمارة. | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Volume 12, Issue 1, January 2025, Page 121-133 PDF (3.23 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2025.411952 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلمى محسن* | ||||
مدرس بقسم نحت وتشكيل معماري – كلية الفنون التطبيقية– جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تظهر إشكالية البحث في معرفة مفهوم الاتجاه النحتي في العمارة واهم المدارس المعمارية التي اعتمد عليها، حيث يدور السؤال الرئيسي للبحث حول كيف استطاع الاتجاه النحتي في العمارة التأثير على المدارس المعمارية؟، ويحاول البحث الإجابة على هذا التساؤل من خلال توضيح مبادئ كلا من العمارة التفكيكية النحتية والعضوية النحتية مستشهدا ببعض الأعمال الموضحة؛ لذلك فأن منهج البحث يعرض الجانب التحليلي والتطبيقي. ومن اهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة أن العمارة والنحت يكملنا بعضهما البعض ويظهرنا في العمارة النحتية وأن للنحات دور قويا في المنظومة المعمارية من خلال أفكاره الإبداعية المميزة، حيث أن أي مبنى معماري مميز جديد تعود فكرته للاتجاه النحتى واستخدام التكنولوجيا الحديثة؛ وعليه فالاعتماد على الخصائص الشكلية للنحت يؤكد على وجوده في كل عمل معماري مميز، مما يعطي للنحات الأسبقية في عملية التصميم المعماري حيث أن فكره متحرر خالي من القيود. | ||||
Keywords | ||||
النحت; العمارة النحتية; النحت المعماري; العمارة التفكيكية; العمارة العضوية | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 263 |
||||