المبالغة التعبيرية في العلاقة الشكلية بين الإنسان والحيوان في التصميم المعاصر للرسوم المتحركة. | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Volume 12, Issue 1, January 2025, Page 135-148 PDF (2.44 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2025.411956 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن عبد الحميد الجندي1; ليلى حسام الدين مصطفى* 2; طارق محمد عبد الحي محمد![]() | ||||
1أستاذ ورئيس الرسوم المتحركة كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا | ||||
2معيدة بقسم الزخرفة كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط | ||||
3أستاذ مساعد ورئيس قسم الزخرفة كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
علاقة الانسان بالحيوان علاقة وطيدة على مر العصور، وظهر ما يؤكد ذلك في الكثير من العلوم و الفنون المختلفة، وتحديدا في مجال الرسوم المتحركة ظهرت الحيوانات تؤدي أدوار البطولة و أدوار مساعدة، وحتى العناصر المكملة للبيئة والتصميم البيئي، فنكاد نجزم بأنه لا يخلو فيلم كرتوني كامل الانتاج من وجود عنصر شكلي للحيوان فيه أو له علاقة مباشرة مع الانسان. يهدف هذا البحث إلى استكشاف عملية التصميم التي ينطوي عليها إنشاء شخصيات رسوم متحركة وتطوير طريقة تصميم تعزز العلاقة بين الإنسان والحيوان في نفس اللقطة. تسلط الدراسة الضوء على تاريخ العلاقة بين الانسان والحيوان في الحضارات وأهميتها كمصدر إلهام للتعبير الفني والتمثيل الفكري والتمثيل الرمزي، و ظهور أول فيلم كارتوني عن الحيوان. كما يناقش البحث دور مصممي الشخصيات في صناعة الرسوم المتحركة وأهمية تشكيل اللغة والعواطف والتعبيرات في تكوين شخصيات كرتونية واقعية. وحيث ان كل مصمم له مدخله الخاص والمميز في اظهار وتحقيق ما يتناسب مع الفكرة المراد تأكيدها على الشخصيات عن طريق العديد من القيم الانشائية والبنائية من خلال المبالغة في بعض أعضاء الجسم الخاصة بالحواس في صياغة الشخصيات، او التحوير أي من خلال استلهام وإضافة أجزاء لها دلالات معينة او المبالغة المتأثرة بكائن معين بما يخدم و يعزز تصميم الشخصيات؛ حيث أن مصمم الشخصية يستطيع تصميم الشخصية بمبالغات وهذا من مميزات الرسوم الكرتونية. وتركز الدراسة على أسلوب المبالغة الذي يستخدم للتأكيد على تعابير وجوه الشخصيات وردود أفعالهم. يقدم البحث أربعة تصاميم توضح توطيد العلاقة بين الإنسان والحيوان في نفس اللقطة ، مؤكدة على مشاعر مختلفة مثل الخوف والاعتماد المتبادل والانسجام والحماية، وتم عمل تحليل لأحد هذه الأعمال لرؤية مدى تحقيقها لأهداف هذه الدراسة. خلصت الدراسة إلى أن عملية تصميم الشخصيات المتحركة تتضمن مزيجًا من الإبداع والمهارات التقنية واستخدام برامج الكمبيوتر. يمكن أن يساهم تطوير أسلوب التصميم الذي يوطد العلاقة بين البشر والحيوانات في نفس اللقطة في إنشاء شخصيات متحركة أكثر واقعية وجاذبية عاطفياً. | ||||
Keywords | ||||
المبالغة التعبيرية; تصميم شخصيات الرسوم المتحركة - العلاقة بين الإنسان والحيوان | ||||
References | ||||
ثانيًا: المراجع الأجنبية
ثالثا: صفحات الويب
| ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 98 |
||||