فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام القصص الرقمية (السمعية - البصرية) في تنمية مهارة الاستماع لدى طلاب المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Article 7, Volume 2025, Issue 1, January 2025, Page 191-238 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2025.348035.1118 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أزهار صييفي الجهني ![]() ![]() ![]() | ||||
معلمة بإدارة تعليم ينبع | ||||
Abstract | ||||
تمثل مهارة الاستماع أهمية كبيرة في حياة الطلاب وخاصة طلاب المرحلة الابتدائية، لما لها من أهمية في النجاح الاكاديمي والنجاح في الحياة بصفة عامة ، ولذلك هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الاستماع لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال برنامج قائم على القصص الرقمية(السمعية البصرية)؛ وطبق البحث على عينة قوامها (27) من طالبات المرحلة الابتدائية بمجمع مدارس أسمنت ينبع من الصفوف: الرابع والخامس والسادس الابتدائي، تراوحت أعمارهم ما بين (10-12) عام بمتوسط عمري قدره (10.89) وانحراف معياري قدره (1.11) ، واشتملت أدوات البحث على اختبار لقياس مهارة الاستماع ومقياس تقدير المعلم للاستيعاب السمعي والبرنامج التدريبي القائم على القصص الرقمية وجميعها من إعداد الباحثين، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، حيث تم القياس القبلي لمهارة الاستماع ثم تطبيق البرنامج التدريبي على أفراد عينة البحث وإجراء القياس البعدي لمهارة الاستماع بعد انتهاء البرنامج التدريبي ، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلبة عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارة الاستماع لصالح درجات التطبيق البعدي؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج في تنمية مهارة الاستماع لدى طلاب المرحلة الابتدائية ، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم العديد من التوصيات لتنمية مهارة الاستماع لدى طلبة المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
مهارة الاستماع; الاستيعاب السمعي; القصص الرقمية | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 80 |
||||