فعالية برنامج باستخدام مبدأ نوافذالفرص لتحسين المفاهيم الرياضياتية والذات الاكاديمية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الرياضيات وضعاف البصر | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 2, January 2025, Page 1-107 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.352846.2293 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
basant khalil ![]() | ||||
1قسم الاعاقة البصرية - كلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||||
2قسم صعوبات التعلم -كلية علوم ذوى الاعاقة - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى تنمية المفاهيم الرياضياتية والذات الاكاديمية لذوى صعوبات التعلم وضعاف البصر، وقد استعان الباحثان بمبدأ نوافذالفرص وهى إحدى الاستراتيجيات المعاصرة فى ميدان تعليم التلاميذ المهارات المعرفية والرياضياتية لتخدم موضوع البحث. وتكونت العينة من 24 تلميذ (12 تلميذ من ذوي صعوبات التعلم و12 تلميذ من ضعاف البصر) في المرحلة العمرية من 9 إلى11سنة، لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى، واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي وهو من المناهج المناسبة للبحث، وتم تصميم مقياس للمفاهيم الرياضياتية ومقياس الذات الاكاديمية بحيث يتناسب مع عينة البحث بالإضافة إلى البرنامج الاكاديمى القائم على مبدأ نوافذالفرص، ومن النتائج التي توصل إليها البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس للمفاهيم الرياضياتية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الذات الاكاديمية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، واتضح من النتائج أن البرنامج كان له أثر فعال في تحسين وتنمية المفاهيم الرياضياتية ورفع الذات الاكاديمية لدى تلاميذ صعوبات التعلم وضعاف البصر؛ لذا أوصى البحث على أهمية إشراك دماغ الطفل في تعلم وتكرار المهارات الاجتماعية ومهارات الحياة التي يجب اكتسابها وذلك من خلال تسهيل تدفق منتظم من الخبرة الحياتية الواقعية للمفاهيم الرياضياتية، وتنمية قدراتهم المعرفية والاجتماعية لتحسين الذات الاكاديمية لعينة البحث | ||||
Keywords | ||||
نوافذ الفرص; المفاهيم الرياضياتية; الذات الاكاديمية; صعوبات التعلم; ضعاف البصر | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 137 |
||||