الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين في الذاكرة العاملة | ||||
مجلة الدراسات النفسية المعاصرة جامعة بنى سويف | ||||
Volume 7, Issue 1, March 2025, Page 125-151 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bshjo.2025.299776.1069 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء ربيع محمد علي ![]() | ||||
كلية الآداب بجامعة بنى سويف. محافظه بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الراهنة إلي الكشف عن الفروق بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين في الذاكرة العاملة (اللفظية، غير اللفظية). وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين، المجموعة الأولي: تكونت من (45) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد؛ (27 من الذكور، 18 من الإناث)، وممن تراوحت أعمارهم (8: 12)سنوات، بمتوسط حسابي قدره (10,24) وانحراف معياري قدره (1,22)، بينما تراوح العمر العقلي لهم من (6: 9)سنوات، بمتوسط حسابي قدره (53,7)، وانحراف معياري قدره (09,1)، والمجموعة الثانية: تكونت من (45) طفلًا من الأطفال الأسوياء؛ (27 من الذكور، 18 من الإناث)، وممن تراوحت أعمارهم (6: 9)سنوات، بمتوسط حسابي قدره (53,7)، وانحراف معياري قدره (09,1). وتم تطبيق مقياس كارز2 لتقدير اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة، واختبار الذاكرة العاملة من مقياس الذكاء ( ستانفورد –بينيه الصورة الخامسة). وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائية بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال العاديين في الذاكرة العاملة ( اللفظية . وغير اللفظية). الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، الأطفال الأسوياء، الذاكرة العاملة. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب طيف التوحد; الأطفال الأسوياء; الذاكرة العاملة | ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 202 |
||||