إشكالية التجديد فى اللوحة التصويرية كمدخل لتنمية الإبداع الفنى عند طلاب التربية الفنية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.351331.3558 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مني الطبجي ![]() ![]() | ||||
کليه التربيه النوعيه جامعه طنطا | ||||
Abstract | ||||
يُعتبر التجديد في الفنون التشكيلية خيارًا استراتيجيًا أساسيا لتعزيز الإبداع ومواكبة تطورات العصر، ويتجسد هذا التجديد في عدة اتجاهات، منها إعادة صياغة الموضوعات التقليدية بأسلوب أكثر حداثة.وهو ما يتطلب من الفنان امتلاك رؤية مختلفة تمكنه من استكشاف تفاصيل وعلاقات غير مألوفة، والربط بين أفكار متباعدة لإبتكار مفاهيم وعلاقات إبداعية. ويتناول البحث إمكانية التجديد في الفكر والأداء الفني فى اللوحة التصويرية من خلال تعديل اللوحات التصويرية ذات الأفكار التقليدية والسطحية إلى أخرى تعكس معانٍ أعمق وتصورات خيالية مبتكرة ، مؤكدًا البحث على أهمية تنمية الإبداع الفني عند الطلاب ليصبحوا مفكرين مبتكرين قادرين على التطوير والتجديد في أفكارهم وأعمالهم، لا ينظرون إلى إنتاجهم الفني السابق بوصفه أمرًا محسومًا، بل يتعاملون مع اعمالهم الفنية القديمة كإمكانات قابلة للتغيير والتطوير، وبهذا يكتسبون خبرات مباشرة أكثر بقاءً وأقل نسيانًا مما يساعدهم على مواجهة التحديات المختلفة وبناء ثقتهم بأنفسهم. ويتيح فكر التجديد باللوحة التصويرية بناء اتجاهات إيجابية نحو التفكير الإبداعي وتنمية الخيال عند الطلاب مع تدريبهم على حل المشكلات، وتطوير أفكارهم للوصول إلى إنتاج فني إبداعي يتماشى مع متطلبات العصر، وهنا يأتى دور استخدام التخيل الموجه منهج تعليمي يساعد على تدريب الطلاب لإستكشاف أفكار جديدة عبر التأمل والعصف الذهني ، فالتخيل الموجه يعزز الإبداع من خلال التهيئة الذهنية للنشاط التخيلي عند الطلاب، وقد تناول البحث مقومات الإبداع التى تتجسد في تخطي الأفكار النمطية وتحقيق الخيال الإبداعي، وجاءت التجربة التطبيقية تهدف إلى تعزيز الإبداع الفنى عند الطلاب من خلال تعديل وتجديد اللوحة التصويرية التي تفتقر للنضج الفكري والجمالي إلى لوحة تصويرية غنية بالخيال والعمق التعبيري، وجاءت نتائج التجربة إيجابية تؤكد أهمية الإرتقاء بأساليب التعليم للوصول إلى الإبتكار والتنوع والإبداع. | ||||
Keywords | ||||
إشكالية; التجديد; تنمية; الإبداع الفنى | ||||
Statistics Article View: 119 |
||||