دراســــة تحليلية لبعض تحديات معايير النشر في المجلات العلمية التربوية في ضوء معامل التأثير | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 77-106 PDF (520.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.412926 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ محمد إبراهيم أبو خليل | ||||
أستاذ متفرغ بقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
إنطلاقاً من ضعف النشر في مجال التربية بالمجلات والدوريات العالمية مما ينعكس بالسلب على سمعة المؤسسة وترتيبها الدولي، فضلا عن تدني معدلات النشر الدولي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية مما يؤكد وجود مجموعة من التحديات والمعوقات والتي تستلزم اسهام البحث العلمي في الكشف عنها لمعرفة أسبابها وسبل التغلب عليها، وتأسيساً على ذلك فتحاول هذه الدراسة تحليل أبرز التحديات والمعوقات للنشر الدولي في المجلات العلمية التربوية وذلك في ضوء النهوض وتطوير معامل التأثير العربي، بالتالي فتحاول الدراسة تحليل علمي للتحديات المرتبطة بالنشرالعلمي التربوي والمرتبطة بمعامل التأثير. فقد ناقشت الورقة النقاط التالية : مفهوم النشر العلمي وأهميته، معايير وقواعد النشر العلمي في الدويات العلمية التربوية: مفهوم معامل التأثير وكيفية قياسه وابرز الانتقادات لمعامل التأثير الدولي: الحاجة الى معامل التأثير العربي ومبرراته. تحديات النشر العلمي في الدوريات التربوية بعض التوصيات والسبل وإجراءات للتغلب على بعض صعوبات وتحديات النشر العلمي في المجلات العلمية التربوية في ضوء معامل التأثير. كلمات مفتاحية : معايير النشر العلمي- المجلات العلمية التربوية - معامل التأثير | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 49 |
||||