مسارات، وأبعاد، ومتطلبات نجاح نقل السياسات، والممارسات التعليمية في الدول النامية والمتقدمة | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Volume 24, Issue 49, January 2025, Page 17-121 PDF (13.77 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2025.338236.1064 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ولاء حسن محمد عبد الرحمن ![]() | ||||
كليه التربية - جامعة اسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يشكل نقل السياسات، والممارسات التعليمية ظاهرة منتشرة عالمياً؛ حيث لا تكاد تخلو عمليات صنع السياسات التعليمية في دولة ما سواء كانت نامية، أو متقدمة من تأثيرات تلك الظاهرة؛ مما يعكس أهمية دراسة تلك الظاهرة، وطبيعتها. ويعد نقل السياسات، والممارسات التعليمية من الظواهر المعقدة التي تشمل أبعاداً متنوعة، ومتعددة. وكشفت الدراسة الحالية عن اختلافات واضحة في الدوافع المحركة لنقل السياسات، والممارسات التعليمية بين الدول النامية، والمتقدمة، فضلا عن الفروق في طبيعة تأثيراتها في تلك النظم التعليمية من خلال تحديد طبيعة مسارات النقل عبر تطور النظم التعليمية في الدول النامية، والمتقدمة. كما خلصت الدراسة لتحليل أبعاد ظاهرة نقل السياسات، والممارسات المتعددة، والمتنوعة والتي تضمنت أبعاداً سياسية، واقتصادية، وأيديولوجية، ومنهجية، وبحثية. وبالاستفادة من ذلك التحليل تقترح الدراسة "هندسة للإدراج" Geometry of Insertion تتضمن متطلبات تحقيق النقل التربوي الناجح، ولقد شملت متطلبات النقل الناجح مجموعة من المبادئ الأساسية المشتقة من تحليل عملية نقل السياسات، والممارسات التعليمية، وأبعادها، وخصائصها المميزة في كل من الدول النامية، والمتقدمة. | ||||
Keywords | ||||
الأبعاد; نقل السياسات التعليمية; نقل السياسات الناجح; الدول النامية; الدول المتقدمة | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 52 |
||||