الدرع الخفي: من منظور الجغرافيا السكانية والسلوكية، دور تقدير الذات كمتغير معدل لتأثير التنمر الإلكتروني على المراهقين في محافظة أسيوط . مصر . | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Volume 18., Issue 2, April 2025, Page 224-256 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المراجعات العلمية لأدبيات الموضوع. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2025.343854.1409 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Yasser Samak ![]() ![]() | ||||
1Assiut University - Faculty Of Arts Geography and GIS Dept | ||||
2King Abdulaziz University, Department of Psychology, Faculty of Arts and Humanities, P.O. Box 42803, Jeddah 21551, Saudi Arabia. | ||||
Abstract | ||||
يُعد التنمّر الإلكتروني مشكلة واسعة الانتشار بين المراهقين، خاصةً في المناطق التي تشهد نموًا في الاتصال الرقمي. تستكشف هذه الدراسة الدور المزدوج لتقدير الذات كوسيط ومُعَدّل بين التنمّر الإلكتروني والتعرّض للإيذاء بين مراهقي محافظة أسيوط في مصر. تأخذ هذه الدراسة في الاعتبار التوزيع المكاني للعدوان المباشر وغير المباشر وعواقبهما النفسية من خلال دمج الجغرافيا السلوكية مع نظم المعلومات الجغرافية (GIS). أظهرت النتائج أن تقدير الذات يلعب دورًا مهمًا في التوسُّط بين التنمّر الإلكتروني والتعرّض للإيذاء، حيث يُقلّل من الضرر النفسي الناجم عن التنمّر الإلكتروني. يُظهر المراهقون ذوو تقدير الذات المرتفع مستويات أقل من الأذى العاطفي والتعرّض للإيذاء؛ لأن تقديرهم لذاتهم يوفّر لهم الحماية. كما يعمل تقدير الذات على تعديل شدة العلاقة، إذ يُضعِف تأثير التنمّر الإلكتروني على التعرّض للإيذاء عند ارتفاع مستويات تقدير الذات. تم استخدام نظم المعلومات الجغرافية لرسم خرائط لأنماط التنمّر الإلكتروني، وأظهرت النتائج فروقًا ملحوظة بين المناطق الريفية والحضرية في محافظة أسيوط. يُمكّن استخدام نظم المعلومات الجغرافية من فهم الفروق الجغرافية الدقيقة في تجربة التنمّر الإلكتروني وتبعاته. تتيح هذه الفهارس الجديدة الأساس الضروري لوضع تدخلات ثقافية ملائمة تعمل على تحسين تقدير الذات ومعالجة التأثيرات النفسية للتنمّر الإلكتروني. تُؤكد هذه الدراسة على أهمية تعزيز تقدير الذات لما له من قدرة وقائية في مواجهة التنمّر الإلكتروني، خاصةً في الأماكن التي تكون فيها موارد الصحة النفسية محدودة. تشمل التوصيات المستقبلية لتحسين قدرة المراهقين على التكيّف وزيادة وعي الجمهور بأمان الإنترنت، وضع برامج وسياسات مدرسية مناسبة. | ||||
Keywords | ||||
التنمّر الإلكتروني; التعرّض للإيذاء; جغرافيا السكان; نظم المعلومات الجغرافية (GIS); مصر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 60 |
||||