مؤشرات الصدق والثبات لمقياس أداءالادراك المعرفي لأطفال التوحد ذوي متلازمة سافانت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.335835.2006 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سهام فتحي مصطفي ![]() | ||||
1قسم التوحد البرنامج الخاص للتربية الخاصة كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
2جامعة اسيوط | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لمقياس أداء الادراك المعرفي لأطفال التوحد ذوي متلازمة سافانت، وتكونت مجموعة البحث من عدد من الاطفال ذوي متلازمة سافانت وعددهم (5) أطفال من بعض مراكز التربية الخاصة بمحافظة سوهاج وأسيوط وتراوحت أعمارهم ما بين (7 :12) عام، وطبق عليهم مقياس أداء الإدراك المعرفي (إعداد الباحثة) وقد طبقت الأدوات بطريقة فردية بواسطة الباحثة وفي وجود إحدى المسؤلات عن تدريب الأطفال في المراكز التي تم تطبيق أدوات البحث بها, والذين تتوافر فيهم مواصفات العينة الاساسية، وأسفرت النتائج عن: تمتع مقياس أداء الادراك المعرفي لأطفال التوحد ذوي متلازمة سافانت بمؤشرات صدق وثبات مقبولة يمكن الاعتماد عليها، واستخدم في الصدق طريقة الصدق المنطقي (صدق المحكمين)، واستخدم في الثبات طريقة معامل ماكدونالد اوميجا، والتجزئة النصفية؛ حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام الطريقتين (0.786- 0.835) على التوالي، كما تم حساب الاتساق الداخلي بين الابعاد والدرجة الكلية للمقياس. الكلمات المفتاحية: الصدق، الثبات، الادراك المعرفي، أطفال التوحد، متلازمة سافانت. | ||||
Keywords | ||||
الادراك المعرفي; أطفال التوحد; متلازمة سافانت | ||||
Statistics Article View: 169 |
||||