أثر معايير الجودة الشاملة على المؤسسات التربوية في المجتمع المصري دراسة ميدانية في بعض المدارس الحكومية بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية | ||||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||||
Volume 76, Issue 76, January 2025 | ||||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||||
DOI: 10.21608/artman.2024.319536.2770 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمر محمد السيد عبد الفتاح ![]() | ||||
كلية الآداب جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على أثر معايير الجودة الشاملة على المؤسسات التربوية في المجتمع المصري ، وكذلك التعرف على المعوقات والصعوبات التي تواجه تطبيق معايير الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، ومحاولة وضع رؤية استشرافية لاستراتيجية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي, وقد تم تطبيق الاستبيان على عينة قوامها(115) مبحوث من العاملين بالمدراس الثانوية التابعة لإدارة شرق وغرب المنصورة، واتضح من نتائج الدراسة الميدانية معايير الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، ومن بين هذه المعايير توفير بيئة تعليمية آمنة ومشجعة تعزز من التعلم والتفاعل الاجتماعي، وتطوير مناهج تتناسب مع احتياجات الطلاب ومتطلبات المجتمع، وتحسين أساليب التدريس وتطوير مهارات المعلمين لضمان تحقيق نتائج تعليمية فعالة، كما اتضح من النتائج الصعوبات التي تواجه تطبيق معايير الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، ومن بينها مقاومة التغيير سواء كان من الإدارة أو من العاملين، وعدم الوصول إلى مشاركة جميع العاملين في المؤسسة في برامج إدارة الجودة، والإمكانات المادية والبشرية المطلوبة لإنجاز العمل غير متوفرة، لذا اقترحت الدراسة بضرورة وجود معايير وأدوات مراقبة على الأداء، ووضع استراتيجية تعليمية واضحة تعكس الالتزام بالمعايير، وتطوير أداء العاملين وتحسين إنتاجيتهم من خلال التدريب المهني والإداري. The research aims to identify the criteria for the requirements for applying quality principles in educational institutions, and to identify the obstacles and difficulties facing the application of comprehensive quality standards in educational institutions, | ||||
Keywords | ||||
معايير الجودة; الجودة الشاملة; المؤسسات التربوية | ||||
Statistics Article View: 109 |
||||