واقع الثقافة الرقمية في التعليم الثانوي العام فى مصر من وجهة نظر القيادات التربوية والمعلمين. | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 February 2025 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.336224.1159 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسماء محمد عبد الحفيظ ![]() | ||||
كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحاليَّة إلى كشف واقع تطبيق مفاهيم الثقافة الرقميَّة في مدارس المرحلة الثانويَّة بمصر، من خلال استطلاع آراء القيادات التربويَّة ومُعلّمي التعليم الثانويّ العامّ في مدارس محافظة أسيوط العاملين منهم فى الحضر والريف كممثلين لفئتى الدراسة. وقد استُخدم المنهج الوصفيّ لإجراء الدراسة الميدانيَّة. بينما استُخدمت الاستبانة كأداةٍ رئيسة لاستطلاع آراء المبحوثين عينة الدراسة. وقد بلغت عينة المبحوثين الذين تم التطبيق عليها (383). ومن خلال تطبيق المعادلات الإحصائية أمكن حساب الوزن النسبيّ لكلّ فقرة من فقرات الاستبانة، الَّمصُمّمه لتحقيق هدف الدراسة، ومن ثَمَّ رُتِّبت الفقرات حسب الوزن النسبيّ لكلّ منها ودرجة التحقق ومن ثم نسبة متوسط الاستجابة، كما تم استخدام مقياس (Z) للكشف عن طبيعة الفروق. ومن خلال مناقشة نتائج الدراسة ، وبناء على استجابات الأفراد عينة الدراسة، فقد أمكن التوصّل إلى أنَّ نُظم العمل والإجراءات الإداريَّة والتقنيَّة المتبعة إضافة إلى وسائل الاتّصال المختلفة وأنماطه، والعناصر المختلفة للهيكل التنظيمي، ثُمّ النظم والآليات المتبعة في توزيع حوافز العمل والمكافآت، ثُمّ نظم تكنولوجيا العمل المُطبّقة في مدارس التعليم الثانويّ العامّ والمكونة للمحور الأول المعبر عن واقع تطبيق مفاهيم الثقافة الرقميَّة في مدارس التعليم الثانويّ العامّ بمحافظة أسيوط، تُعدُّ من الأبعاد الفاعلة في نشر مفاهيم الثقافة الرقميَّة في المدارس، الا أنة لم يكن ليتحقق مضمون هذا المحور طبقا لاستجابات الأفراد عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الثقافة الرقمية; مدارس التعليم الثانوي العام; القيادات التربوية | ||||
Statistics Article View: 70 |
||||