تأثير استخدام التكنولوجيا التفاعلية في مناهج الروضة على تنمية التواصل الفعال لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 33, Issue 1, January 2025, Page 90-157 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2025.413217 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ا.م.د حنان أبو المعارف احمد | ||||
أستاذ مناهج الطفل المساعد، قسم العلوم التربوية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تستهدف هذه الدراسة استكشاف تأثير استخدام التكنولوجيا التفاعلية في مناهج رياض الأطفال على تنمية التواصل الفعال لدى الأطفال. يعتبر التلواصل الفعال من العناصر الأساسية لتحقيق التكيف النفسي والاجتماعي، حيث تساهم في تشكيل العلاقات وتعزيز الثقة بالنفس. تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث شملت الدراسة عينة من 20 طفلاً وطفلة من الروضة، تتراوح أعمارهم بين 5 و6 سنوات. تم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. استندت الدراسة إلى قياسات قبلية وبعدية لتقييم تأثير البرنامج القائم على التكنولوجيا التفاعلية على التواصل الفعال. أظهرت النتائج أن استخدام التكنولوجيا التفاعلية أسهم بشكل فعال في تحسين التواصل الفعال للأطفال، مثل المهارات اللفظية، والمهارات غير اللفظية، ومهارات الاستماع، والثقة بالنفس. كما ساهمت الأنشطة التفاعلية في تعزيز قدرة الأطفال على التفاعل مع الآخرين، مما أدى إلى تحسين الصحة النفسية والتكيف الاجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
التكنولوجيا التفاعلية; التواصل الفعال; رياض الأطفال; التعلم التفاعلي; التنمية الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 200 PDF Download: 241 |
||||