تأثير برنامج للتمرينات الإيقاعية بمصاحبة الموسيقي لتنمية السرعة الانتقالية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 106, Issue 4, January 2025, Page 179-206 PDF (398.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2025.345823.2907 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وليد محمد عبدربه محمد ![]() | ||||
1كلية التربية الرياضية | ||||
2كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية - جامهة حلوان | ||||
3مدرس مادة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلي تنمية السرعة الانتقالية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية عن طريق برنامج للتمرينات المصاحبة للموسيقي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث من الأطفال الممارسين للرياضة. الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية من سن 9 -12 سنة بنادى الطلبية الرياضى بمحافظة الجيزة ، حيث بلغ عددهم (15) ممارسًا حيث طبق على المجموعة التجريبية البرنامج المقترح والمعد من قبل الباحث للتمرينات بمصاحبة الموسيقي ، هذا بالاضافة إلى ( 7 ) أطفال كعينة استطلاعية من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية . و استخدم الباحث المنهج التجريبي و كان من اهم النتائج برنامج التمرينات المصاحبة للموسيقي المختار له تأثير إيجابي علي تحسين القدرات الحركية و مستوي الأداء الفني والمهاري و السرعة الانتقالية لذوي الإعاقة الذهنية و في ضوء النتائج يوصي الباحث بالاهتمام باستخدام التمرينات المصاحبة للموسيقي في تنمية القدرات الحركية و المتغيرات البدنية المختلفة و ضرورة الاهتمام بالتوافق السرعة الانتقالية عند رفع مستوي الأداء الفني و المهاري لذوي الإعاقة الذهنية. | ||||
Keywords | ||||
مقدمة; هدف; أهمية; إجراءات; غرض | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 29 |
||||