تقويم كتب اللغة العربية في المرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 130, Issue 130, February 2025, Page 183-223 PDF (862.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.343576.1631 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حجاج أحمد عبدالله محمد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقويم كتب اللغة العربية في المرحلة الإعدادية للوقوف على مدى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في هذه الكتب، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي ؛ حيث قام الباحث بتحليل كتب اللغة العربية في المرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية ،والبالغ عددها 3 كتب دراسية للصفوف الثلاثة؛ حيث قام الباحث بتحليل هذه الكتب في ضوء قائمة أبعاد التنمية المستدامة التي تم التوصل إليها في الدراسة، وهي ثلاثة أبعاد رئيسية هي : البعد الاجتماعي، ويندرج تحته خمسة مؤشرات فرعية، والبعد الاقتصادي، ويندرج تحته خمسة مؤشرات فرعية، والبعد البيئي، ويندرج تحته خمسة مؤشرات فرعية، وقد أسفر البحث عن العديد من النتائج أهمها قائمة بأبعاد التنمية المستدامة التي ينبغي تضمينها في كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية ،كما توصلت الدراسة إلى تفاوت تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية فقد جاء البعد الاجتماعي في المرتبة الأولى، يليه البعد الاقتصادي في المرتبة الثانية، ثم البعد البيئي في المرتبة الثالثة، وتبين وجود ضعف في تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية؛ مما يستدعي إعادة النظر في هذه الكتب لتضمين أبعاد التنمية المستدامة فيها بصورة أكثر مما عليه؛ حيث لا يستغني تلاميذ المرحلة الإعدادية والطلاب بصفة عامة عن حاجتهم للإلمام بأبعاد التنمية المستدامة للتعامل الجيد مع الموارد المتاحة، ولتحقيق التنمية المستدامة التي تسعى الدولة المصرية لتحقيقها،كما تم وضع تصور مقترح لتضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية، وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين قوائم أبعاد التنمية المستدامة التي تم التوصل إليها في الدراسة في كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية، والإفادة من التصور المقترح في الدراسة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 172 |
||||