مهارات التفكير السُّنَني في ضوء القرآن الكريم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 130, Issue 130, February 2025, Page 263-316 PDF (923.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.348459.1640 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أماني قليوبي ![]() | ||||
1قسم السياسات التعليمية ,-كلية التربية-جامعة أم القرى- السعودية | ||||
2كلية التربية- جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن مفهوم التفكير السُّنَني، وبيان أهميته، واستنباط مهاراته من القرآن الكريم، وتصنيفها إلى (مهارات اكتشاف السٌّنَن الإلهية، ومهارات توظيف السٌّنَن الإلهية)، وتم اعتماد المنهج الأصولي، ومن أهم النتائج التي توصل إليها: أن التفكير السُّنَني يُعد أحد متطلبات الممانعة الفكرية، والعقدية لترشيد المعرفة الوافدة. يندرج ضمن مهارات اكتشاف السٌّنَن الإلهية؛ كلٌ من مهارة التأمل، والبحث، والاستقراء، والاستنباط، والاستنتاج، والموازنة، والتقويم، ويندرج ضمن مهارات توظيف السٌّنَن الإلهية؛ كلٌ من مهارة القياس، والتنبؤ، والاعتبار. يعد مبدأ التشابه والتباين في التفكير السُّنَني من المبادئ المهمة التي ترتكز عليها مهارتي القياس والاعتبار. | ||||
Keywords | ||||
السٌّنَن الإلهية; مهارات التفكير السنني; عملية النظر العقلي; الاعتبار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 114 |
||||