برنامج باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي لتنمية مهارات الاسترسال في الكتابة وتحسين معايير الكتابة المولدة اصطناعيًّا لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 130, Issue 130, February 2025, Page 371-430 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.338619.1622 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالرحيم إسماعيل ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الاسترسال في الكتابة وتحسين معايير الإنتاج الكتابي المولد اصطناعيًّا لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام برنامج قائم على بعض نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي (ChatGPT, Google Gemini). وظَّف البحث المنهج التجريبي من خلال التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة باستخدام القياسين القبلي والبعدي، وتكونت العينة من (33) طالبًا من طلاب الصف الثالث الثانوي. لتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمهارات الاسترسال في الكتابة (الاسترسال في المقدمة، الاسترسال في مركز/جسم الموضوع، الاسترسال في خاتمة الموضوع)، وقائمة بمعايير الكتابة المولدة اصطناعيًّا (التخطيط للإنتاج الكتابي المولد اصطناعيًّا، استخدام مدخلات مناسبة لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي، مراجعة الإنتاج الكتابي المولد اصطناعيًّا، تحرير وتنقيح الإنتاج الكتابي المولد اصطناعيًّا)، واختبار مهارات الاسترسال في الكتابة وبطاقة تقدير درجاته، وبطاقة ملاحظة معايير الإنتاج الكتابي المولد اصطناعيًّا. بعد ضبط أدوات البحث خضعت العينة لمحتوى البرنامج المكون من (21) جلسة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لرصد النتائج. أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة تقدير درجات اختبار مهارات الاسترسال في الكتابة، وبطاقة ملاحظة معايير الإنتاج الكتابي المولد اصطناعيًّا لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلى فاعلية استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي محل البحث في المتغيرات التابعة. في ضوء النتائج تمت التوصية بتصميم أنشطة وبرامج تعليمية لاستخدامات نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي في مراحل تعليمية مختلفة، ومن خلال دراسات تربوية تستهدف عينات مغايرة من الطلاب والطالبات. قد تدعم نتائج هذا البحث تطوير مهارات الكتابة ومعاييرها لدى المتعلمين بالاعتماد على نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي التوليدي; جوجل جيميناي Google Gemini; شات جي بي تي ChatGPT; الاسترسال في الكتابة; معايير الإنتاج الكتابي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 375 PDF Download: 278 |
||||