بناء مقياس الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكتب التعليم بمحافظة الطائف | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 45, February 2025, Page 69-108 PDF (753.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.413332 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمل بنت محمد حمد التريكي1; تهاني قبلان هليل العميري2 | ||||
1ماجستير قياس وتقويم – مشرفة تربوية بوزارة التعليم | ||||
2ماجستير قياس وتقويم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس الذكاء الاجتماعي لدى مرحلة طلبة المرحلة الثانوية بمكتب التعليم بمحافظة الطائف، وتم التعرف على دلالات صدق وثبات المقياس، واعتمدت على المنهج الوصفي، وصممت الباحثتان مقياس الذكاء الاجتماعي المكون من(42) فقرة، تم عرضها على (5) من المحكمين وهو ما أسفر عن حذف وتعديل بعض الفقرات، وقد تم التأكد من صدق وثبات على عينة عشوائية طبقية قوامها(182) من طلبة المرحلة الثانوية في العام الدراسي 1445هـ، وتم استخدام التحليل العاملي الاستكشافي بهدف الكشف عن البنية العاملية للفقرات، وتبين أنه يقيس على أربعة أبعاد بواقع (11) فقرة لبعد المهارات الاجتماعية، و(16) فقرة لبعد الوعي الاجتماعي، و(9) فقرات لبعد معالجة المعلومات، و(6) فقرة لبعد الوجداني أو المشاعر الوجدانية. أظهرت النتائج أن قيم معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ للأبعاد الأربعة مقبولة، ومؤشر الثبات في حالة حذف الفقرة للمقياس صالحة للاستخدام، وأوصت الدراسة الاهتمام بالأنشطة التي تساعد في تنمية الذكاء الاجتماعي بشكل عام والذكاء بشكل خاص سواء لطلاب في مراحل العلمية المختلفة أو الجامعات. | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 61 |
||||