تقويم كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس الأساسي في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 45, February 2025, Page 347-398 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.413341 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
راشد بن عبد الله بن راشد البريكـي1; حسن محمد العمري2; محمد الريامي; محمود الصقري | ||||
1قسم التربية والدراسات الإنسانية- كلية العلـوم والآداب - جامعـة نزوى | ||||
2 | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب التربية الإسلامية المقرر للصف الخامس من وجهة نظر المعلمين والمعلمين الأوائل في محافظة جنوب الباطنة، واعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، لملاءمته لأهداف الدراسة وأسئلتها، من خلال استبانة مكونة من (50) معيارًا موزعًا على (5) مجالات، بعد التأكد من صدقها وثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (121) معلمًا من معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها بمحافظة جنوب الباطنة، تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية. وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: التوصل إلى المعايير المناسبة لتقويم كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية اعتمادًا على أداة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى توفر المعايير المناسبة في كتاب التربية الإسلامية للصف الخامس؛ حيث تراوحت جميع المجالات بين درجة توفر كبيرة جدًا وكبيرة. وفي ضوء النتائج، خلصت الدراسة إلى بعض التوصيات من أبرزها: تطوير الكتب الحالية المقررة في بقية المراحل من بعد الصف الخامس كي تصبح أكثر ملاءمة للتعليم والتعلم وذلك في ضوء المواصفات التي ينبغي توافرها في الكتاب المدرسي. | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 33 |
||||