تصورات معلمي الرياضيات تجاه التعلم العميق وعلاقتها بممارساتهم التدريسية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 130, Issue 130, February 2025, Page 717-749 PDF (803.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.353790.1656 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عناد الشريف ![]() ![]() ![]() | ||||
1جامعة الملك خالد، كلية التربية، قسم التعليم والتعلم، أبها، المملكة العربية السعودية | ||||
2جامعة الملك خالد | ||||
3جامعة الملك خالد، كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي الرياضيات تجاه التعلم العميق وعلاقتها بممارساتهم التدريسية، وفقاً لمتغير الجنس، والفئة العمرية، وسنوات الخبرة في التدريس، والمؤهل العلمي. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة العشوائية من (104) معلماً ومعلمة لمادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، واستخدم الباحثون مقياس كأداة لقياس تصورات معلمي الرياضيات تجاه التعلم العميق وعلاقتها بممارساتهم التدريسية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تصورات معلمي الرياضيات للتعلم العميق بشكل عام إيجابية، وأن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات جاءت بدرجة عالية، وأن المؤهل العلمي والجنس لهما تأثيراً على تصورات معلمي الرياضيات للتعلم العميق وممارساتهم التدريسية، بينما الفئة العمرية وسنوات الخبرة لا تؤثر بشكل كبير على تصورات معلمي الرياضيات للتعلم العميق وممارساتهم التدريسية، كما أثبتت وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تصورات معلمي الرياضيات للتعلم العميق وممارساتهم التدريسية التي يتبعونها. وأوصت الدراسة إلى ضرورة تعزيز التصورات الإيجابية لدى معلمي الرياضيات تجاه التعلم العميق والممارسات التدريسية المرتبطة به، وكذلك تصميم وتنفيذ برامج تدريبية لمعلمي الرياضيات لتعريفهم بمفهوم التعلم العميق واستراتيجياته، وأيضاً تشجيع معلمي الرياضيات على تبني استراتيجيات تدريسية تدعم التعلم العميق. | ||||
Keywords | ||||
التعلم العميق; الممارسات التدريسية; معلمي الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 165 |
||||