دور معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في توظيف بيئات التعلم الرقمية لتعزيز مهارات التفكير المستقبلي لدى طالباتهن | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 45, February 2025, Page 801-836 PDF (809.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.413357 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منى هادي شوعي بسطه1; لبنى حسين العجمي2 | ||||
1طالبة دكتوراة بجامعة الملك خالد - تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية – جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في توظيف بيئات التعلم الرقمية لتعزيز مهارات التفكير المستقبلي لدى طالباتهن. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة؛ للتعرف على دور معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في توظيف بيئات التعلم الرقمية لتعزيز مهارات التفكير المستقبلي لدى طالباتهن. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ لتحقيق أهداف الدراسة. وتمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية بلغت (42) معلمة علوم للمرحلة المتوسطة بمدينة أبها. وكشفت نتائج الدراسة عن أن عينة الدراسة موافقات بدرجة استجابة "أوافق" على توظيف بيئات التعلم الرقمية لتعزيز مهارات التفكير المستقبلي لدى طالباتهن، جاءت في الترتيب الأول مهارة التخطيط المستقبلي بمتوسط حسابي (3,56)، تليها في الترتيب الثاني مهارة التصور المستقبلي بمتوسط حسابي (3.50)، وفي الترتيب الثالث مهارة التخيل المستقبلي بمتوسط حسابي (3.39)، وفي الترتيب الرابع مهارة التنبؤ المستقبلي بمتوسط حسابي (3.38)، وفي الترتيب الخامس مهارة حل المشكلات المستقبلية بمتوسط حسابي (3.37)، وفي الترتيب السادس مهارة التوقع المستقبلي بمتوسط حسابي (3.32). | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 65 |
||||