واقع تطبيق المعلمات لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر مديرات مدارس المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 45, February 2025, Page 837-860 PDF (719.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.413358 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجلاء محمد عيسى1; شعاع عبدالعزيز الخريصي2; ريم محمد الحضيري2; زينب عبدالله السحيباني2 | ||||
1إدارة تعليم الرياض | ||||
2إدارة تعليم الرياض | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع تطبيق معلمات المواد المستهدفة في الاختبارات الوطنية نافس لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر مديرات مدارس المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي وتم تطوير استبانة لجمع البيانات حيث طبقت على عينة مكونة من (278) مديرة مدرسة متوسطة في مدينة الرياض. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تطبيق معلمات المدراس المتوسطة لمهارات التدريس الفعال (التخطيط، التنفيذ، التقويم) بدرجة كبيرة، مع وجود مجموعة من المعوقات كان من أهمها زيادة الساعات التدريسية للمعلمات وزيادة الكثافة الطلابية في الفصول . وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها التوسع في تدريب المعلمات على ممارسة مهارات التدريس الفعال وخفض النصاب التدريسي للمعلمات وزيادة عدد الفصول في المدارس لخفض الكثافة الطلابية للفصل الدراسي الواحد. | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 60 |
||||