الشفقة بالذات وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى طالبات جامعة الملك سعود | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 45, February 2025, Page 955-996 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.413362 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نوره إبراهيم عبدالعزيز الناصر1; وفاء محمود عبد الرازق2 | ||||
1باحثة دكتوراه قسم علم النفس كلية التربية جامعة الملك سعود | ||||
2قسم علم النفس كلية التربية جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الشفقة بالذات والرفاهية النفسية لدى طالبات جامعة الملك سعود ،كما هدفت الى التعرف على الفروق في كل من الشفقة بالذات والرفاهية النفسية وفقا لمتغيري التخصص والمرحلة الدراسية ، وبلغت عينة الدراسة (114) طالبة من طالبات جامعة الملك سعود ،وتم استخدام مقياس الشَّفقة بالذات بالصورة المختصرة، لنيف Neff,2011)) ، من ترجمة صالح (2017)، ومقياس الرفاهية النفسية لرايف (Ryff ,1989) من ترجمة برزوان وآخرين(2021) وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية :توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الشفقة بالذات والرفاهية النفسية لدى افراد العينة ،مع التباين بين الأبعاد المختلفة فمن ناحية الشفقة بالذات كانت اليقظة العقلية هي الأعلى بينما اثبات الهوية المفرط هو الأدنى أما من ناحية الرفاهية النفسية فقد كان بعد العلاقات الإيجابية هو الأعلى بينما الاستقلالية هي الأدنى ، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق في كل من الشفقة بالذات والرفاهية النفسية تعود لمتغيري التخصص الدراسي والمرحلة الدراسية. وتشير نتائج الدراسة الى أهمية تعزيز الشفقة بالذات كوسيلة لتحسين ورفع مستوى الرفاهية النفسية وذلك بإدراج برامج لتعزيز الشفقة بالذات . | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 95 |
||||