دور العمليات المعرفية في اجتياز اختبار الرخصة المهنية للمعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 130, Issue 130, February 2025, Page 931-968 PDF (892.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.342168.1629 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ساره الحسيني ![]() | ||||
جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى العمليات المعرفية لدى المعلمين، ومستوى قدرتهم على اجتياز اختبار الرخصة المهنية، وتحديد علاقة العمليات المعرفية لدى المعلمين بقدرتهم على اجتياز اختبار الرخصة المهنية، والتعرف على دور العمليات المعرفية في اجتياز اختبار الرخصة المهنية لدى المعلمين، وذلك من خلال اتباع المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة ذات محورين، الأول لقياس العمليات المعرفية لدى المعلمين، والثاني لقياس مستوى قدرة المعلمين على اجتياز اختبار الرخصة المهينة، وتم تطبيقها على عينة بلغت (200) معلم ومعلمة علوم للمرحلة المتوسطة من مدارس التعليم العام في مدينة أبها لعام 2024م، وتوصلت النتائج إلى أن مستوى العمليات المعرفية لدى المعلمين جاء في الدرجة الكلية بمستوى (كبير)، بمتوسط (4.20)، وانحراف معياري (0.672)؛ ومستوى قدرة المعلمين على اجتياز اختبار الرخصة المهنية جاء في الدرجة الكلية بمستوى (كبير)، بمتوسط (4.22)، وانحراف معياري (0.658)؛ وأن معاملات الارتباط بين معامل ارتباط بيرسون بين العمليات المعرفية والقدرة على اجتياز اختبار الرخصة المهنية لدى المعلمين ارتباط طردي موجب دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)، في الدرجة الكلية وفي الأبعاد، وأن دور العمليات المعرفية تفسر نسبة (52%) من التحسن في مستوى إنجاز المعلمين لاختبار الرخصة المهنية. | ||||
Keywords | ||||
العمليات المعرفية; اختبار الرخصة المهنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 103 |
||||