واقع استخدام معلمي العلوم في مديرية تربية و تعليم جنوب الخليل نظرية الذكاءات المتعددة في التدريس. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 130, Issue 130, February 2025, Page 969-1002 PDF (944.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.339230.1626 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سحر ارجوب ![]() | ||||
1جامعة القدس | ||||
2كلية الدراسات العليا – كلية العلوم التربوية - جامعة القدس/فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي العلوم في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل لنظرية الذكاءات المتعددة في التدريس، في ضوء متغيرات الجنس، وسنوات الخدمة، والدرجة العلمية، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي منهجاً للدراسة، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من (280) معلم ومعلمة في مديرية تربية جنوب الخليل، حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من أفراد المجتمع، وتكونت من (8) معلمين و (24) معلمة ما نسبته(11.42%) من مجتمع الدراسة للعام الدراسي(2024- 2025)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الاستبانة للدراسة كأداة للدراسة، وتم التحقق من صدقها وثباتها قبل تطبيق الدراسة. أظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية لواقع استخدام معلمي العلوم في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل لنظرية الذكاءات المتعددة في التدريس قد بلغت (4.13)، وانحراف معياري(0.74)، ونسبة مئوية(82.6%) وهي نسبة كبيرة، وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α≤ 0.05) ) في المتوسطات الحسابية لواقع استخدام معلمي العلوم في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل لنظرية الذكاءات المتعددة في التدريس تعزى لمتغير الجنس، وسنوات الخدمة، والدرجة العلمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثةبإعداد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على توظيف نظرية الذكاءات المتعددة في العملية التعليمية، و جعل فكرة مراعاة الذكاءات المتعددة أساس من أسس التعلم لدى الطلبة والعمل على تنميتها، و الاهتمام بالذكاء الموسيقي لدى الطلبة والعمل على تنميته كونه جاء بمستوى متوسط، وإجراء دراسات تستهدف كل ذكاء من الذكاءات المتعددة على حدا، وتنويع المعلمين في الاستراتيجيات التعليمية وطرق التدريس والمشاركات بناء على أنواع الذكاءات لدى الطلبة. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الذكاءات المتعددة; مديرية تربية و تعليم جنوب الخليل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 154 |
||||