الطبيعه كمصدر لإستلهام صياغات تشكيلية تثرى المشغوله النسجية. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 25, Issue 1, January 2025, Page 347-356 PDF (786.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2025.413444 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
امل فاروق عبد العظيم عوض | ||||
کلية التربية الفنية | ||||
Abstract | ||||
أن الطبيعة هي المصدر الأساسي لاستلهام الفنان وذلك لما تحتويه من أشكال وتنوعات لاحصر لها من الخطوط والمساحات والملامس والألوان والفراغ وغيرها ، وقدمت الطبيعة عناصرها بتراكيب متعددة وهيئة متباينة تتمايز عناصرها فيما بينها كوحدات بنائية مختلفة التفاصيل والبنائيات العمارية في وحده فريدة واندماج بين عناصرها ونظام بين الأشكال والفراغات هذا النظام يختلف عن التكرار على وتيره واحده ، وبتأمل الفنان الواعى للطبيعة بعناصرها المتنوعة برؤية فاحصة وبمقدره واعية يكتشف بما يمكن فيها من علاقات وأشكال ذات قيم فنية وعليه ان يختار من بينها ما يثري تعبيره الفني . والدراسة الحالية تسعي للاستفادة من عناصر الطبيعة لعمل أساليب وصياغات تشكيلية لتنفيذ أعمال نسجية مبتكرة تتصف بالتغير في الشكل والمضمون وتحقق قيم فنيه ، ومن هذا المنطلق قامت الباحثة بعمل مجموعة من الأعمال النسجية متنوعة في الصياغات التشكيلية مما يزيد من فرص التجريب والكشف عن أساليب مبتكرة في الانتاج النسجي لإثراء الممارسات النسجية ، واتخذت الباحثة (اوراق الشجر) وهي عنصر من عناصر الطبيعة كوحدة أساسية في بناء العمل النسجي لاستنباط أشكال وهيئات فنية جديدة ومتنوعة. | ||||
Keywords | ||||
الطبيعه; صياغات; تشكيلية; مشغوله; نسجية | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 82 |
||||