دور المشاركة المجتمعية في تحقيق الأمن التربوي لمواجهة الابتزاز الإلكتروني لدى طلاب الجامعة | ||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
Article 4, Volume 50, Issue 50, October 2025, Pages 58-82 PDF (525.33 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkts.2025.346860.1190 | ||
Authors | ||
راضي عبد المجيد طه1; عماد محمد محمد عطية2; راضي عدلي كامل3; سامية محمود أحمد إبراهيم* 4 | ||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ والعميد السابق لكلية التربية - جامعة أسوان | ||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ والوكيل السابق لشئون الدراسات العليا والبحوث كلية التربية – جامعة أسوان | ||
3أستاذ ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية – جامعة أسوان | ||
4المعيدة بقسم أصول التربية- كلية التربية- جامعة أسوان | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى: للتعرف على دور المشاركة المجتمعية في تحقيق الأمن التربوي لمواجهة الابتزاز الإلكتروني لدى طلاب الجامعة، والكشف عن واقع دور المشاركة المجتمعية في تحقيق الأمن التربوي لمواجهة الابتزاز الإلكتروني لدى طلاب الجامعة، وتقديم بعض الآليات المقترحة لتفعيل دور المشاركة المجتمعية في تحقيق الأمن التربوي لمواجهة الابتزاز الإلكتروني لدى طلاب الجامعة، واستخدم البحث المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة كأداة من أدوات البحث العلمي، وتم تطبيقه على عينة من طلاب جامعة أسوان، بلغ عددهم(500) طالب وطالبة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: ضعف تعاون الجامعة مع المؤسسات الدينية لتوجيه الطلاب نحو قيم الدين مثل الأمانة والمحافظة على أعراض الآخرين وبيان خطورة الابتزاز الإلكتروني على القيم الدينية، وقصور تواصل الجامعة والمؤسسات الأمنية لتعريف الطلاب بكيفية الاستخدام الآمن للإنترنت. Abstract: The current research aimed at identifying an the role of community participation in achieving educational security to confront electronic extortion among university students, and the reality of the role of community participation in achieving educational security to confront electronic extortion among student, and introduce some of mechanisms. to activate the role of community participation in achieving educational security to confront electronic extortion among university students, The research used the descriptive approach and relied on the questionnaire as a tool for scientific research, and it was applied to a sample of Aswan University students, numbering (500) male and female students, and the research reached a set of results, the most important of which are: Weak cooperation between the university and religious institutions to guide students towards religious values | ||
Keywords | ||
الابتزاز الإلكتروني; الأمن التربوي; المشاركة المجتمعية; طلاب الجامعة | ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 10 |