لفظ "يأبت" في القرآن الكريم قراءة، وإعرابا، وتوجيها، ووقفا | ||||
مجلة کلية أصول الدين والدعوة بأسيوط | ||||
Volume 42, Issue 3, December 2024, Page 2523-2575 PDF (4.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfar.2024.413927 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دعاء بنت سعود بن صالح النباتي ![]() | ||||
قسم القراءات ، ، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
لمّا كان لفظ "يأبت" من ألفاظ القرآن الكريم، التي ورد فيها التنوّع الأدائي؛ تبعًا لاختلاف القراءات فيه، وما ينبني عليه من تعدّد العلوم المتعلقة به، كالتوجيه والوقف وغيرهما، فقد اختص هذا البحث بمواضع "يأبت" في كتاب الله تعالى، وإيضاح ما يتعلق به، وتكمن مشكلة البحث في: ماهي القراءات الواردة في لفظ "يأبت" ؟ وما هي حججها والأوجه الإعرابية فيه؟ وكيف وقف أئمة القراءات على هذا اللفظ؟ وما توجيه الوقف؟ ويهدف البحث إلى جمع وبيان المذكور في هذا اللّفظ في ضوء علوم القراءات، والإفادة مما ورد فيه من أقوال أئمة القراءة، والتفسير، واللغة، والنحو، واستشهاداتهم بدلالات كلام العرب في بيان الاختلاف فيه، وتكوّن البحث من مقدّمةٍ، وتمهيدٍ عن: النداء بـ (يا)، وأصل لفظ (أب) وإضافة ياء المتكلم له، والفرق بين لفظي: أبي وأبتي، ثم ثلاثةُ مباحث، الأول: ذكر مواضع "يأبت" في القرآن الكريم، والثاني: لفظ "يأبت" قراءةً، وإعرابًا، وتوجيهًا، والثالث: لفظ "يأبت" وقفًا: كيفياته، وتوجيهاته، وحكمه، ثم تلتهم الخاتمة، ثم فهرسٌ للمصادر والمراجع، واتّبعتُ في البحث المنهجَ الاستقرائي، والوصفي، والتحليلي. وكان من أهمّ نتائجه: اقتصار النصّ القرآني على صيغة النداء بـ "يأبت" ، دون صيغة (يا أبي) المستعملة في نداء الأب القراءات في لفظ "يأبت" بلغتْ تسع قراءاتٍ: منها أربعةٌ متواترة، والباقية: شاذّة الوقف بالهاء على "يأبت" قراءةٌ متواترةٌ مخالفةٌ لرسم المصحف، وهي من باب المخالفات المـُـغْتَفَرة التي لا إشكال فيها عند أهل هذا الفن. ومن التوصيات: تدريب طلبة علم القراءات على توسعة النظر العلميّ المتعدّد في كل لفظة من ألفاظ القرآن وفقاً لما انتهت إليه علوم القراءات. المزيد من الدراسات التفصيلية الجامعة لعلوم القراءات المتنوعة في كلمات القرآن الكريم، كلمةً كلمة. | ||||
Keywords | ||||
القراءات; يا أبت; التوجيه; الإعراب; الوقف | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 132 |
||||