الضوابط الفقهية لوصاية المرأة / Women’s Guardianship Controls | ||||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||||
Volume 48, Issue 48, January 2025, Page 5243-5324 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlr.2025.356559.1651 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيام الطاهر محمد عبد الحليم ![]() | ||||
جامعة الازهر | ||||
Abstract | ||||
الحمدلله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون ، واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد : تلعب الأم دورًا أساسيًا في الوصاية على أولادها بعد وفاة الأب، إذ تتحمل مسؤولية رعايتهم وحضانتهم حتى يصلوا إلى سن التمييز ويتمكنوا من الاعتناء بأنفسهم. وفى هذا البحث أبين ضوابط وصاية المرأة من الناحية الشرعية وذلك كما يلى : 1- الوصاية: هي ما يقوم به الأب عند وفاته من توصية شخص معيّن للقيام بشؤون أولاده وأموالهم لحفظها وتنميتها لهم،فتعيين مثل هذا الوصي من اختصاص الأب عند موته باتفاق العلماء . 2- أجمع جمهور الفقهاء على جواز الوصاية. 3- أركان الوصاية أربعة: وصي، وموص، وموصى فيه، وصيغة. 4- الموصى إليه هو المأمور بالتصرف بعد الموت في المال وغيره مما للموصي التصرف فيه حال الحياة، وتدخله النيابة؛ لأن الموصى إليه نائب عن الموصي في ذلك. 5- يشترط في الموصى إليه: أن يكون مسلما؛وأن يكون مكلَّفا؛ فلا يصح الإيصاء إلى صبي، ولا إلى مجنون، ولا إلى أبله؛ لأن هؤلاء ليسوا من أهل الولاية والتصرف. 6- اتفقت الآراء الشرعية والفقهية على أهلية المرأة في الوصاية على أبنائها، وقدرتها على إدارة أمر صغارها، الأمر الذي يفند ما يحاول البعض ترويجه من عدم أحقية أو شرعية أن تكون المرأة وصية على أبنائها، وذلك بالالتفاف على النصوص الشرعية الواضحة في الكتاب والسنة. 7- اتفق الفقهاء على أن للوصي أَنْ يَدْفَعَ مَال مَنْ فِي وِصَايَتِهِ لِمَنْ يَسْتَثْمِرُهُ اسْتِثْمَارًا شَرْعِيًّا، كَالْمُضَارَبَةِ وَالْمُشَارَكَةِ وَغَيْرِهِمَا مِنْ كُل مَا لَهُمْ فِيهِ خَيْرٌ وَمَنْفَعَةٌ. 8- اتفق الفقهاء على أن لِلْوَصِيِّ الإِنْفَاقُ عَلَى الصِّغَارِ وَمَنْ فِي حُكْمِهِم بالمعروف بحسب قلة المال وكثرته وبحسب حال الطفل من أكل وكسوة ونحو ذلك. 9- تَنْتَهِي الْوِصَايَةُ بمَوْتِ الْوَصِيِّ، وبموت الموصى له قبل موت الموصي، وبانْتِهَاءِ مُدَّةِ الْوِصَايَة. Abstract: Praise be to God, who sent His Messenger with guidance and the religion of truth to make it prevail over all religions, even though the disbelievers hate it. I bear witness that there is no god but God alone, with no partner or associate, and I bear witness that Muhammad is His servant and Messenger. Now then: The mother plays a fundamental role in guardianship of her children after the death of the father, as she bears the responsibility of caring for and nurturing them until they reach the age of discernment and are able to take care of themselves . In this research, I explain the controls of women’s guardianship from a legal perspective, as follows: 1- Guardianship : It is what the father does upon his death by recommending a specific person to take care of his children’s affairs and money to preserve and develop it for them . The appointment of such a guardian is the responsibility of the father upon his death, according to the consensus of scholars . 2- The majority of jurists agree on the permissibility of a will . 3- The pillars of guardianship are four: a guardian, a testator, a bequest, and a formula. 4- The legatee is the one who is ordered to dispose of the money and other things that the testator had the right to dispose of during his life after death, and he is represented by someone else because the legatee is a representative of the testator in that . 5- The person to whom the recommendation is made must be Muslim and accountable. It is not valid to make a recommendation to a child, a mentally ill person, or an imbecile, because these people are not qualified to be guardians or to act 6- The legal and jurisprudential opinions agree on the woman’s eligibility to be the guardian of her children, and her ability to manage the affairs of her young ones, which refutes what some are trying to promote about the lack of entitlement or… The legitimacy of a woman being the guardian of her children, by circumventing the clear legal texts in the Qur’an and Sunnah. 7- Jurists have agreed that the guardian may pay the money of the person under his guardianship to someone who will invest it in a lawful manner, such as through mudarabah, musharakah, and other forms of investment in which they have good and benefit. 8- The jurists agreed that the guardian has the right to spend on minors and those in their position. According to what is known, according to the little or the much money, and according to the child’s condition in terms of food, clothing, and the like. 9- The will ends with the death of the testator, with the death of the legatee before the death of the testator , and with the end of the term of the will . | ||||
Keywords | ||||
الضوابط ، الفقهية ، وصاية ، المرأة. / Women; Guardianship; Controls | ||||
References | ||||
أولاً : القرآن الكريم ، وعلومه :
1- تفسير المنار، تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)، المؤلف: محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني (ت ١٣٥٤هـ)،الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، سنة النشر: ١٩٩٠ م.
2- لباب التأويل في معاني التنزيل،المؤلف: علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن، المعروف بالخازن (ت ٧٤١هـ)،تصحيح: محمد علي شاهين،الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت،الطبعة: الأولى، ١٤١٥ هـ.
ثانياً : كتب الحديث ، وشروحه :
1- الجامع الصحيح «صحيح مسلم»،المؤلف: أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري،المحقق: أحمد بن رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفران بوليوي - أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي،الناشر: دار الطباعة العامرة – تركيا، عام النشر: ١٣٣٤ هـ .
2- المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج،المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت ٦٧٦هـ)، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت،الطبعة: الثانية، ١٣٩٢.
3-سنن أبي داود،المؤلف: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (ت ٢٧٥هـ)،المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد،الناشر: المكتبة العصرية، صيدا – بيروت.
4- السنن الكبرى وفي ذيله الجوهر النقي المؤلف : أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي مؤلف الجوهر النقي: علاء الدين علي بن عثمان المارديني الشهير بابن التركماني .المحقق :الناشر : مجلس دائرة المعارف النظامية الكائنة في الهند ببلدة حيدر آبادالطبعة : الأولى ـ 1344 ه.
55- سبل السلام شرح بلوغ المرام،المؤلف: محمد بن إسماعيل الأمير اليمني الصنعاني (١١٨٢ هـ)،تحقيق: عصام الصبابطي - عماد السيد،الناشر: دار الحديث - القاهرة، مصر،الطبعة: الخامسة، ١٤١٨ هـ - ١٩٩٧ م.
6- عون المعبود شرح سنن أبي داود : المؤلف أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي – الطبعة الأولى 1419هـ- 1998م .دار الكتب العلمية. بيروت- لبنان .
7- صحيح البخاري . المؤلف : شيخ الحفاظ البخاري محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة . مكتبة الإيمان بالمنصورة - سنة 1419هــ - 1998 م .
8- المصنف، ويليه: كتاب الجامع للإمام معمر بن راشد الأزدي، رواية عبد الرزاق الصنعاني ، المؤلف: أبو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني (١٢٦ - ٢١١ هـ)،المحقق: حبيب الرحمن الأعظمي،الناشر: المجلس العلمي- الهند، توزيع المكتب الإسلامي – بيروت، الطبعة: الثانية، ١٤٠٣ هـ - ١٩٨٣.
9- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هــ).المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي. كِتَابُ الْإِيمَانَ بَابُ شُعَبِ الْإِيمَانِ.
كتب الفقه العام :
أ - كتب الفقه الحنفي :
1- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع،المؤلف: علاء الدين، أبو بكر بن مسعود الكاساني الحنفي الملقب بـ «بملك العلماء» (ت ٥٨٧ هـ) الطبعة: الأولى ١٣٢٧ - ١٣٢٨ هـ .
2- تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيِّ ، المؤلف : عثمان بن علي الزيلعي الحنفي، الحاشية: شهاب الدين أحمد بن محمد بن أحمد بن يونس بن إسماعيل بن يونس] الشِّلْبِيُّ [ت ١٠٢١ هـالناشر: المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة،الطبعة: الأولى، ١٣١٤
3- حاشية رد المحتار، على الدر المختار: شرح تنوير الأبصار، المؤلف: محمد أمين، الشهير بابن عابدين [ت ١٢٥٢ هـ]، ): الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر،الطبعة: الثانية ١٣٨٦ هـ = ١٩٦٦ م .
4- الاختيار لتعليل المختار المؤلف: عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي الحنفي،عليه تعليقات: محمود أبو دقيقة (من علماء الحنفية ومدرس بكلية أصول الدين سابقا)، الناشر: مطبعة الحلبي – القاهرة،(وصورتها دار الكتب العلمية - بيروت، وغيرها)،تاريخ النشر: ١٣٥٦ هـ - ١٩٣٧ م .
ب - كتب الفقه المالكي :
1- بلغة السالك لأقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك. المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير (الشرح الصغير هو شرح الشيخ الدردير لكتابه المسمى أقرب المسالك لِمَذْهَبِ الْإِمَامِ مَالِكٍ)،المؤلف: أحمد بن محمد الصاوي المالكي،صححه: لجنة برئاسة الشيخ أحمد سعد علي،الناشر: مكتبة مصطفى البابي الحلبي، عام النشر: ١٣٧٢ هـ - ١٩٥٢ م.
2-حاشية الصاوي على الشرح الصغير = بلغة السالك لأقرب المسالك» المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير (الشرح الصغير هو شرح الشيخ الدردير لكتابه المسمى أقرب المسالك لِمَذْهَبِ الْإِمَامِ مَالِكٍ)،المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير بالصاوي المالكي (ت ١٢٤١هـ) ،الناشر: دار المعارف.
3- الشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي .المؤلف: محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي (المتوفى: 1230هــ).الناشر: دار الفكر.
4- - شرح الخرشي على مختصر سيدي خليل للإمام عبد الله محمد الخرشي 1010 هـ 1101م طبعة دار الفكر . دار صادر بيروت . دار الكتاب الإسلامي . الطبعة الثانية بالمطبعة الكبرى الأميرية ببولاق مصر المحمية 1317هـ.
5- الفواكه الدواني . المؤلف : النفراوي أحمد بن غنيم بن سالم بن مهنا على رسالة ابن أبي زيد القيرواني المتوفي 1126 هـ - الطبعة الأولى سنة 1418 هـ - 1997 م . دار الكتب العلمية . بيروت . لبنان .
6- قوانيين الأحكام الفقهية ومسائل الفروع الفقهية. تأليف: محمد بن أحمدبن جزئ الغرناطى المالكى المتوفى 741هـ. دار العلم للملايين بيروت لبنان 1968.
7 - مواهب الجليل شرح مختصر خليل. المؤلف: أبو عبد الله الخطاب 902 هـ - 954 ه.
8-المعونة على مذهب عالم المدينة «الإمام مالك بن أنس»،المؤلف: القاضي عبد الوهاب البغدادي (ت ٤٢٢ هـ)،تحقيق ودراسة: حميش عبد الحق،الناشر: المكتبة التجارية، مصطفى أحمد الباز - مكة المكرمة.
جـ ـ كتب الفقه الشافعي :
1- البيان في مذهب الإمام الشافعي،المؤلف: أبو الحسين يحيى بن أبي الخير بن سالم العمراني اليمني الشافعي (ت ٥٥٨هـ)،المحقق: قاسم محمد النوري،الناشر: دار المنهاج – جدة,الطبعة: الأولى، ١٤٢١ هـ- ٢٠٠٠ م.
2- التهذيب في فقه الإمام الشافعي للإمام أبي محمد الحسين بن مسعود ابن محمد بن الفراء البغوي المتوفي سنة 516 - . طبعة دار الكتب العلمية بيروت لبنان 1418-1997م.
3- الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني،المؤلف: أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (ت ٤٥٠هـ)،المحقق: الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود،الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان،الطبعة: الأولى، ١٤١٩ هـ -١٩٩٩ م.
4-تحفة المحتاج في شرح المنهاج،المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي روجعت وصححت: على عدة نسخ بمعرفة لجنة من العلماء،الناشر: المكتبة التجارية الكبرى بمصر لصاحبها مصطفى محمد.
5- روضة الطالبين وعمدة المفتين المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هــ).تحقيق: زهير الشاويش.الناشر: المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان. الطبعة: الثالثة .
6- العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الكبير للإمام أبي القاسم عبد الكريم بن محمد عبد الكريم القزويني الشافعي المتوفي سنة 623 - طبعة دار الكتب العلمية. بيروت . لبنان الطبعة الأولى سنة 1417 هـ - 1997م .
7- المجموع شرح المهذب لأبو بكر النووي .مطبعة الأمام بمصر .
8-روضة الطالبين وعمدة المفتين،المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (ت ٦٧٦هـ)،تحقيق: زهير الشاويش،الناشر: المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- عمان،الطبعة: الثالثة، ١٤١٢هـ / ١٩٩١م.
9-فتح العزيز بشرح الوجيز = الشرح الكبير [وهو شرح لكتاب الوجيز في الفقه الشافعي لأبي حامد الغزالي (ت ٥٠٥ هـ) ]،المؤلف: عبد الكريم بن محمد الرافعي القزويني (ت ٦٢٣هـ).الناشر: دار الفكر.
10- مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، المؤلف: شمس الدين، محمد بن محمد، الخطيب الشربيني [ت ٩٧٧ هـ]،حققه وعَلّق عليه: علي محمد معوض - عادل أحمد عبد الموجود،الناشر: دار الكتب العلمية،(4/ 102) الطبعة: الأولى، ١٤١٥ هـ - ١٩٩٤ م .
12- المهذب في فقه الإمام الشافعي،المؤلف: أبو اسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (ت ٤٧٦ هـ)،الناشر: دار الكتب العلمية
د ـ كتب الفقه الحنبلي :
1- الروض المربع بشرح زاد المستقنع - ط ركائز»(2/ 501) ،المؤلف: منصور بن يونس البهوتي (ت: ١٠٥١ هـ)،المحقق: أ. د خالد بن علي المشيقح، د. عبد العزيز بن عدنان العيدان، د. أنس بن عادل اليتامى،الناشر: دار ركائز للنشر والتوزيع – الكويت،الطبعة: الأولى، ١٤٣٨ هـ.
2- كشاف القناع عن متن الإقناع،المؤلف: منصور بن يونس بن إدريس البهوتي ،راجعه وعلّق عليه: هلال مصيلحي مصطفى هلال - أستاذ الفقه والتوحيد بالأزهر الشريف،الناشر: مكتبة النصر الحديثة بالرياض، لصاحبَيها/ عبدالله ومحمد الصالح الراشد( ت مصيلحي).
3- المغني،المؤلف: موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الدمشقي الصالحي الحنبلي(٥٤١ - ٦٢٠ هـ)،المحقق: الدكتور عبد اللَّه بن عبد المحسن التركي، الدكتور عبد الفتاح محمد الحلو،الناشر: دار=عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية،الطبعة: الثالثة، ١٤١٧ هـ - ١٩٩٧ م( ت التركي).
4- شرح منتهى الإرادات - المسمى: «دقائق أولي النهى لشرح المنتهى»،المؤلف: منصور بن يونس بن بن إدريس البهوتى، فقيه الحنابلة (ت ١٠٥١ هـ)،الناشر: عالم الكتب، بيروت ، الطبعة: الأولى، ١٤١٤ هـ - ١٩٩٣ م.
5- الكافي في فقه الإمام أحمد، المؤلف: أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (ت ٦٢٠هـ).الناشر: دار الكتب العلمية،الطبعة: الأولى، ١٤١٤ هـ - ١٩٩٤ م.
6- الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف.المؤلف: علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي (المتوفى: 885هــ).الناشر: دار إحياء التراث العربي.الطبعة: الثانية .
سادساً : كتب المعاجم :
1- الصحاح في اللغة والعلوم (تجديد صحاح العلامة الجوهري (و) المصطلحات العلمية والفنية للمجامع والجامعات العربية)، إعداد وتصنيف: نديم مرعشلي - أسامة مرعشلي،تقديم: عبد الله العلايلي
2- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير،المؤلف: أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (ت نحو ٧٧٠ هـ)،الناشر: المكتبة العلمية – بيروت.
3- مختار الصحاح ،المؤلف: زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (ت ٦٦٦هـ)،المحقق: يوسف الشيخ محمد،الناشر: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا،الطبعة: الخامسة، ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م.
References:
1: alquran alkarim , waeulumuh :
2: kutub alhadith , washuruhuh :
kutub alfiqh alhanafii :
kutub alfiqh almalki:
kutub alfiqh alshaafie:
kutub alfiqh alhanbali:
kutub almaeajim :
| ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 39 |
||||