مصطلح تلقي الأمة بالقبول حقيقته وأثره عند الأصوليين / The Term Receiving The Nation with Acceptance Its Reality And Its Effect According To The Fundamentalists | ||||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||||
Volume 48, Issue 48, January 2025, Page 3419-3451 PDF (842.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlr.2025.347746.1605 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أروى بنت عبدالله العميريني ![]() | ||||
أستاذ مساعد في قسم أصول الفقه بكلية الشريعة | ||||
Abstract | ||||
يعد مصطلح تلقي الأمة بالقبول من المصطلحات الأصولية المهمّة مصطلح تلقي الأمة بالقبول؛ لتعلقه بالأحكام الشرعية والأدلة، وفي هذا البحث سأتحدث عن هذا المصطلح، واخترت أن يكون عنوان هذا البحث هو: "مصطلح تلقي الأمّة بالقبول حقيقته وأثره عند الأصوليين". ويعد أنّ مصطلح "تلقي الأمة بالقبول متعلق بحجية الأحكام وقبول الأدلة وهذا له أثر واسع في العمل بالأحكام الشرعية. ويهدف البحث إلي بيان المراد بمصطلح "تلقي الأمة بالقبول" عند الأصوليين، واستقراء وتتبع المواضع التي ورد فيها المصطلح في كتبهم. وتوصل الباحث لعدة نتائج منها المقصود بتلقي الأمة بالقبول إظهار القبول للدليل أو الحكم الشرعي، والمراد بالأمة المجتهدون من الأمة دون عامتهم. ورد مصطلح تلقي الأمة للقبول في مواضع عدة، وهي: القراءة الصحيحة المستفيضة التي تلقتها الأمة بالقبول، وهي برتبة القراءة المتواترة من حيث القطع. نسخ القرآن بخبر الواحد الذي يرتقي إلى درجة المتواتر بتلقي الأمة له بالقبول. تقديم الأحاديث التي وردت في الصحيحين على غيرهما من كتب السنة لتلقي الأمة لهما بالقبول. Abstract: One of the important fundamental terms is a term that accepts the nation with acceptance. Because of its connection to legal rulings and evidence, in this research I will talk about this term, and the title of this research should be: “A term whose truth and impact among fundamentalists receive acceptance among the nation.” It is considered that the term “the nation’s acceptance” is related to the validity of rulings and the acceptance of evidence, and this has a wide impact on the implementation of Sharia rulings. The research aims to clarify what is meant by the term “the nation receives acceptance” according to the fundamentalists, and to extrapolate and trace the places in which the term is mentioned in their books. The researcher reached several results, including that what is meant by the nation receiving acceptance is a demonstration of acceptance of the evidence or legal ruling, and what is meant by the nation is the diligent scholars of the nation and not the general public. The term “the nation receiving acceptance” is mentioned in several places, namely: The correct and comprehensive reading that the nation received with acceptance, and it is on the level of frequent reading in terms of definiteness. Copying the Qur’an with a single report that rises to the level of Mutawatir when the nation receives it with acceptance. Prioritizing the hadiths contained in the Two Sahihs over other books of the Sunnah for the nation to receive them with acceptance. | ||||
Keywords | ||||
مصطلح تلقي الأمّة، عند الأصوليون، مصطلح تلقي الأمة بالقبول، مصطلح تلقي الأمة أصوليا، The Term “Receiving The Nation”; According To The Fundamentalists; The Term “Receiving The Nation By Acceptance”; The Term “Receiving The Nation According To The Fundamentalists” | ||||
References | ||||
1/ الاجتهاد من كتاب التلخيص لإمام الحرمين، لعبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني أبو المعالي، دار القلم, دارة العلوم الثقافية - دمشق , بيروت - 1408 ، الطبعة : الأولى.
2/ أصول السرخسي، لمحمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي أبو بكر، دار المعرفة - بيروت.
3/ أصول الشاشي، لأحمد بن محمد بن إسحاق الشاشي أبو علي، دار الكتاب العربي - بيروت - 1402 .
4/ البرهان في أصول الفقه، لعبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني أبو المعالي، دار الوفاء - المنصورة - مصر - 1418، الطبعة: الرابعة.
5/ التبيان في تفسير غريب القرآن ، اسم المؤلف: شهاب الدين أحمد بن محمد الهائم المصري ، دار النشر : دار الصحابة للتراث بطنطا - مصر - 1412هــ- 1992م ، الطبعة الأولى.
6/التقرير والتحرير في علم الأصول، لابن أمير الحاج، دار الفكر - بيروت - 1417هــ - 1996م.
7/ تلخيص الحبير في أحاديث الرافعي الكبير، لأحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني، دار المحاسن للطباعة - المدينة المنورة - 1384 - 1964.
8/ التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر النمري، وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية - المغرب - 1387.
9/توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار، لمحمد بن إسماعيل الأمير الحسني الصنعاني، المكتبة السلفية - المدينة المنورة.
10/ الجامع الصحيح سنن الترمذي، لمحمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي، دار إحياء التراث العربي - بيروت.
11/ الجامع الصحيح المختصر، لمحمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، دار ابن كثير , اليمامة - بيروت - 1407 - 1987، الطبعة: الثالثة.
12/ درء تعارض العقل والنقل ، اسم المؤلف: تقي الدين أحمد بن عبد السلام بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1417هــ - 1997م.
13/روضة الناظر وجنة المناظر، لعبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي أبو محمد، جامعة الإمام محمد بن سعود - الرياض - 1399.
14/ سنن أبي داود، لسليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني الأزدي، دار الفكر - بيروت.
15/ سنن ابن ماجه، لمحمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني، دار الفكر - بيروت.
16/ السنن الكبرى، لأحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي، دار الكتب العلمية - بيروت - 1411 - 1991 ، الطبعة: الأولى.
17/ شرح صحيح البخاري، لأبي الحسن علي بن خلف بن عبد الملك بن بطال البكري القرطبي، مكتبة الرشد - السعودية / الرياض - 1423هــ - 2003م ، الطبعة: الثانية.
18/ شرح الكوكب المنير المسمى بمختصر التحرير أو المختبر المبتكر شرح المختصر في أصول الفقه، لمحمد بن أحمد بن عبد العزيز بن علي الفتوحي الحنبلي المعروف بابن النجار، جامعة أم القرى - معهد البحوث العلمية - مكة المكرمة - 1413 هـ ، الطبعة: الثانية.
19/ شرح مختصر الروضة، لسليمان بن عبد القوي بن الكريم الطوفي الصرصري، أبو الربيع، نجم الدين، مؤسسة الرسالة - - 1407 هـ / 1987 م ، الطبعة: الأولى.
20/ صبح الأعشى في كتابة الإنشا ، اسم المؤلف: القلقشندي أحمد بن علي بن أحمد الفزاري ، دار النشر : وزارة الثقافة - دمشق – 1981.
21/ الضروري في أصول الفقه، لأبي الوليد محمد بن رشد الحفيد، دار الغرب الإسلامي - بيروت - 1994 ، الطبعة: الأولى.
22/ غريب القرآن ، اسم المؤلف: أبو بكر محمد بن عزيز السجستاني ، دار النشر : دار قتيبة - 1416هــ- 1995م.
23/غاية الوصول شرح لب الأصول، لأبي يحيى زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، مطبعة مصطفى البابي الحلبي - القاهرة - 1954م، الطبعة : الثالثة.
24/ فتح المغيث شرح ألفية الحديث، لشمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، دار الكتب العلمية - لبنان - 1403هــ، الطبعة : الأولى.
25/ الفصول في الأصول، لأحمد بن علي الرازي الجصاص، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت - 1405 ، الطبعة: الأولى.
26/ الفقيه و المتفقه، لأبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي، دار ابن الجوزي - السعودية - 1421هــ ، الطبعة : الثانية.
27/ كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي، لعلاء الدين عبد العزيز بن أحمد البخاري، دار الكتب العلمية - بيروت - 1418هــ - 1997م.
28/ كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، لأحمد عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس ، مكتبة ابن تيمية ، الطبعة : الثانية.
29/ المحصول في أصول الفقه، للقاضي أبي بكر بن العربي المعافري المالكي، دار البيارق - عمان - 1420هــ - 1999، الطبعة: الأولى.
30/ المحصول في علم الأصول، لمحمد بن عمر بن الحسين الرازي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض - 1400 ، الطبعة : الأولى.
30/ مختار الصحاح ، اسم المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر الرازي ، دار النشر : مكتبة لبنان ناشرون - بيروت - 1415 - 1995.
31/ المختصر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، لعلي بن محمد بن علي البعلي أبو الحسن، دار النشر : جامعة الملك عبد العزيز - مكة المكرمة.
32/ المستصفى في علم الأصول، لمحمد بن محمد الغزالي أبو حامد، دار الكتب العلمية - بيروت - 1413، الطبعة: الأولى.
33/ مسند الإمام أحمد بن حنبل، أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني، مؤسسة قرطبة - مصر.
34/ المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لمسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري، دار إحياء التراث العربي - بيروت.
35/ المسودة في أصول الفقه، لعبد السلام + عبد الحليم + أحمد بن عبد الحليم آل تيمية.
36/ المعتمد في أصول الفقه، لمحمد بن علي بن الطيب البصري أبو الحسين، دار الكتب العلمية - بيروت - 1403 ، الطبعة: الأولى.
37/ المعجم الوسيط (1+2) ، اسم المؤلف: إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار ، دار النشر : دار الدعوة ، تحقيق : مجمع اللغة العربية.
38/ مقاييس اللغة ، اسم المؤلف: أبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا ، دار النشر : دار الجيل - بيروت - لبنان - 1420هــ - 1999م ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : عبد السلام محمد هارون.
39/ مناهل العرفان في علوم القرآن، لمحمد عبد العظيم الزرقاني، دار الفكر - لبنان - 1416هــ- 1996م ، الطبعة: الأولى.
40/ موطأ الإمام مالك، لمالك بن أنس أبو عبدالله الأصبحي، دار إحياء التراث العربي - مصر.
41/ نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر، لأبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني، مطبعة سفير - الرياض - 1422، الطبعة: الأولى.
References:
| ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 26 |
||||