الخصائص لسيكومترية لمقياس التحكم الوظيفي المانع للطلاب ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية الأداب - جامعة السويس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfask.2025.362550.1206 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميرة محمود سيد محمد محمد ![]() | ||||
باحثة دكتوراة صحة نفسية-كلية التربية -جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس التحكم الوظيفي المانع للطلاب ذوي صعوبات التعلم (اعداد/ الباحثة ) ، وتم تطبيقه على عينة قوامها ( 30 ) تلميذة وتلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوي صعوبات التعلم ببعض مدارس التعليم الإعدادي بمحافظة السويس للعام الدراسي ( 2023 – 2024م ) ، حيث تراوحت أعمارهم ما بين ( 13 - 14 ) سنة ، بمتوسط عمري (13.50) ، وانحراف معياري (0.527) ، وتمت معالجة النتائج بإستخدام برنامج SPSS لحساب الخصائص السيكومترية ، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية وفق عدة طرق احصائية وهي : معامل ألفا كرونباخ ، معامل الإتساق الداخلي ، صدق الإتساق الداخلي ، التجزئة النصفية ، صدق المحتوى ، الصدق التمييزي ، وقد أظهرت النتائج أن مقياس التحكم الوظيفي المانع يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات ، وبالتالي يصلح للإستخدام بدرجة عالية من الثقة ، كما أظهرت النتائج قابلية تطبيق المقياس على الفئة المستهدفة من البحث . الكلمات المفتاحية : الخصائص السيكومترية - التحكم الوظيفي المانع - صعوبات التعلم . | ||||
Keywords | ||||
التحكم; الوظيفي; المانع; الخصائص; السيكومترية | ||||
Statistics Article View: 61 |
||||