علاقة أنماط الاستثارة الفائقة بالعزم الأكاديمي والمرونة المعرفية لدى الطلاب المتفوقين عقليًا والعاديين | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 905-959 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.414267 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ا.م.د/ سحر أحمد حسين سليم | ||||
أستاذ التربية الخاصة المساعد ـ رئيس قسم الموهبة وصعوبات التعلم ــ كلية التربية الخاصة ــ جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى علاقة أنماط الاستثارة الفائقة بالعزم الأكاديمي والمرونة المعرفية لدى الطلاب المتفوقين عقليًا والعاديين، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من (320) طالبًا وطالبة في المرحلة الثانوية بمحافظة القاهرة، بمتوسط عمر زمني (15.5) سنة وانحراف معياري قدره (1.4)، بواقع (120) طالبًا وطالبة من المتفوقين عقليًا، منهم (50) ذكور و(70) إناث؛ وتم استخدام مقياس الاستثارة الفائقة (OEQll) اعداد Falk et al. (1999) ترجمة وتقنين المطيري وجروان (2008)، ومقياس المرونة المعرفية اعداد حسب الله (2020)، ومقياس العزم الأكاديمي اعداد الباحثة، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية ومعنوية بين أنماط الاستثارة الفائقة والعزم الأكاديمي لدى العينة ككل، كما وجدت علاقة إيجابية ومعنوية بين أنماط الاستثارة الفائقة والمرونة المعرفية لدى العينة ككل، كما توصلت النتائج إلي أن الاستثارة الفائقة تُعد عاملًا معنويًا إحصائيًا في التنبؤ بالعزم الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية لكل من المتفوقين عقليًا، والعاديين، والعينة ككل، وأن نموذج الانحدار الخطي المتعدد للتنبؤ بالمرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال الاستثارة الفائقة كان معنويًا إحصائيًا لجميع المجموعات (المتفوقين عقليًا، والعاديين، والعينة ككل)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين المتفوقين عقليًا والعاديين لصالح المتفوقين في جميع أبعاد الاستثارة الفائقة، والعزم الأكاديمي، والمرونة المعرفية. الكلمات المفتاحية: أنماط الاستثارة الفائقة - العزم الأكاديمي - المرونة المعرفية - المتفوقين عقليًا. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 38 |
||||