دور استراتيجية pq4r في تنمية الحس الموسيقي لدى طلاب الصف الاول الثانوي | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 31, Issue 2, December 2024, Page 1712-1742 PDF (1.98 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.352893.1212 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب الزيات ![]() | ||||
جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى معرفة دور إستراتيجية R4PQ في تنمية الحـس الموسـيقي لـدى طـلاب الصف الأول الثانوي ، تطوير مهارات الطلاب السمعية والإدراكية ، تحفيز الطـلاب علـى التفاعـل النشط ،استيعاب المفاهيم الموسيقية بطريقة أكثر تفاعل وذلك من خلال تطبيق مراحل الإستراتيجية في التعلم الموسيقي ، تقديم إطار عملي لإستراتيجية R4PQ في التعلم الموسيقي وذلك لرفع جودة الجانـب التربوي ، معرفة مدى توافق الإستراتيجية مع احتياجات الطـلاب التعليميـة، تحديـد مـدى تـأثير الإستراتيجية على تطوير الحس الموسيقي بأبعاده [ المعرفي – المهاري – الوجداني]، تحليل إحصـائي لمعرفة الفروق بين الطلاب الذين تلقوا التدريس من خلال الإسـتراتيجية والـذين تلقـوا التـدريس بالطريقة التقليدية، والتعرف على قدرة الطلاب في التعبير عن أفكارهم الإبداعية وتعزيز قدرتهم علـى زيادة مشاركتها داخل المؤسسة التعليمية. ثم أعدت الباحثة أدوات القياس الممثلة في إعـداد مقيـاس اختبار للحس الموسيقي بأبعاده المختلفة [ معرفي – مهاري – وجداني] اللازم تنميتها لـدى الطـ لاب، بطاقة ملاحظة المهارات المختلفة وتكونت عينة البحث من (٣٠) طالب مـن الصـف الأول الثـانوي بمدرسة الشهيد هشام بركات الثانوية بنات بمحافظة كفرالشيخ واتبعت الباحثة المنهج شـبه التجريبـي القائم على المجموعتين المتكافئتين [ الضابطة – التجريبية]. وقد أشارت النتائج إلى وجود فـروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية التي طبق عليها إسـتراتيجية R4PQ إلـى زيادة الحس الموسيقي لدى الطلاب وكذلك زيادة التفكير الإبداعي ومشاركة الطلاب داخـل المؤسسـة التعليمية. وقد أوصى البحث الحالي إلي تبني هذه الإستراتيجية في المناهج الموسـيقية لتنميـة وتعزيـز المهارات الموسيقية المختلفة لدى الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية PQ4R; الحس الموسيقي; إستراتجية; الصف الأول الثانوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 56 |
||||