ضيف, . (2025). رثاء العلماء والأدباء عند شكيب أرسلان دراسة نقدية Elegy Of Scholars And Writers In Shakib Arslan: A Critical Study. EKB Journal Management System, 44(1), 67-172. doi: 10.21608/jfla.2025.348428.1508
عصام حمدي عطية ضيف ضيف. "رثاء العلماء والأدباء عند شكيب أرسلان دراسة نقدية Elegy Of Scholars And Writers In Shakib Arslan: A Critical Study". EKB Journal Management System, 44, 1, 2025, 67-172. doi: 10.21608/jfla.2025.348428.1508
ضيف, . (2025). 'رثاء العلماء والأدباء عند شكيب أرسلان دراسة نقدية Elegy Of Scholars And Writers In Shakib Arslan: A Critical Study', EKB Journal Management System, 44(1), pp. 67-172. doi: 10.21608/jfla.2025.348428.1508
ضيف, . رثاء العلماء والأدباء عند شكيب أرسلان دراسة نقدية Elegy Of Scholars And Writers In Shakib Arslan: A Critical Study. EKB Journal Management System, 2025; 44(1): 67-172. doi: 10.21608/jfla.2025.348428.1508
رثاء العلماء والأدباء عند شكيب أرسلان دراسة نقدية Elegy Of Scholars And Writers In Shakib Arslan: A Critical Study
كلية اللغة العربية جامعة الأزهر فرع المنوفية- كلية الآداب جامعة الجوف
Abstract
يعد غرض الرثاء من الأغراض الموغلة في القدم، فهو وجه من وجوه المدح، غير أن الشاعر الراثي لا يرثي طلبًا للعطاء وإنما يرثي على الوفاء والمحبة، وللرثاء منازع شتى تختلف باختلاف المتوفى، ولرثاء العلماء والشعراء مزية خاصة، إذ ينضاف إلى عظم المصاب ما يتركه العالم أو الشاعر من فراغ في الساحة العلمية والأدبية، وجاءت مراثي شكيب أرسلان للعلماء والأدباء لترسم للقارئ المكانة التي تمتع بها كل واحد من الذين خصهم أرسلان بالرثاء، وهم: أحمد فارس الشدياق، وعبدالله فكري باشا، والعلامة الشيخ إبراهيم اليازجي، ومحمود سامي باشا البارودي، وأحمد بك شوقي، وحملت كل مرثية من المراثي السابقة طابعًا لا تنفك عن صاحبها، ومرد ذلك إلى أن شكيب أرسلان عُني بذكر اسم المرثي بشكل صريح، كما تعدى ذلك إلى الوقوف مع أبرز ما انمازت به الشخصية التي يتحدث عنها، وتفاوتت منازل العلماء والأدباء في نفس شكيب أرسلان، ولاح ذلك من خلال ما قدم به لكل مرثية، ثم ما عرج به عن الشخصية التي يتحدث عنها، والسمات التي وسمهم بها، ولا يخفى ما يحمله عنصر الطول من أثر في نفس القارئ، إذ جاءت مرثية أمير الشعراء أطول المراثي وبلغ طولها ثمانية وسبعين بيتًا، ثم ما سطره الشاعر لشوقي من أوصاف تليق بما تمتع به من مكانة بين شعراء عصره.
The purpose of elegy is one of the most ancient purposes, as it is a form of praise. However, the elegy poet does not elegy in order to give, but rather elegy for loyalty and love. Elegy has various tendencies that differ according to the deceased, and elegy for scholars and poets has a special advantage, as the greatness of the loss is added to what the scholar or poet leaves of a void in the scientific and literary arena. Shakib Arslan’s elegies for scholars and writers came to depict for the reader the status enjoyed by each of those whom Arslan singled out for elegies, and they are: Ahmed Faris Al-Shidyaq, Abdullah Fikri Pasha, the scholar Sheikh Ibrahim Al-Yaziji, Mahmoud Sami Pasha Al-Baroudi, and Ahmed Bey Shawqi. Each of the previous elegies carried a character that was inseparable from its author. This is because Shakib Arslan was concerned with mentioning the name of the person being mourned explicitly, and he went beyond that to stand with the most prominent features of the character he was talking about, and the positions of scholars and writers varied in Shakib Arslan’s mind, and this was evident through what he presented for each elegy, then what he mentioned about the character he was talking about, and the descriptions he described them with. The effect that the element of length has on the reader is not hidden, as the elegy for the Prince of Poetry was the longest elegy, reaching seventy-eight verses in length, and then what the poet wrote for Shawqi of descriptions befitting the status that Shawqi enjoyed among the poets of his time.
إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك، لبرهان الدين إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن أيوب بن قيم الجوزية (المتوفى 767 هـ)، تحقيق: د. محمد بن عوض بن محمد السهلي، قسم من هذا الكتاب: هو أطروحة دكتوراه للمحقق، نشر: أضواء السلف – الرياض، الطبعة: الأولى، 1373 هـ -1954 م.
الأعلام، لخير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (المتوفى: 1396هـ)، نشر: دار العلم للملايين، الطبعة: الخامسة عشر -أيار / مايو 2002 م.
الأعمال الشعرية الكاملة، أحمد شوقي، المجلد الثاني، المراثي ، دار العودة بيروت، 1988م.
أمير البيان شكيب أرسلان للدكتور أحمد الشرباصي، مطابع دار الكتاب العربي، 1383 هـ/ 1963م
الأمير شكيب أرسلان حياته وآثاره، سامي الدهان، ط: درا المعاف مصر، 1960.
البيان والتبيين، لأبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق وشرح: عبد السلام هارون، نشر: مكتبة الخانجي القاهرة، الطبعة: السابعة، 1418هـ، 1988م.
جمهرة الأمثال، لأبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري (المتوفى: نحو 395هـ) نشر: دار الفكر – بيروت.
ديوان الأمير شكيب أرسلان، نشر مؤسسة هنداوي، 2020م.
ديوان المتنبي، ط: دار بيروت للطباعة والنشر بيروت، 1403 هـ -1983م.
ربيع الأبرار ونصوص الأخيار لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، نشر: مؤسسة الأعلمي، بيروت، الطبعة: الأولى، 1412 هـ.
رثاء العلماء في الشعر السعودي المعاصر1343 -1422 هـ: دراسة موضوعية فنية" /للباحث صالح بن عويد بن هليل العمري؛ إشراف عبدالخالق بن مساعد الزهراني، ونشرت سنة 1426هـ، 2000م الجامعة الإسلامية.
شرح التسهيل المسمى «تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد»، لمحمد بن يوسف بن أحمد، محب الدين الحلبي ثم المصري، المعروف بناظر الجيش (المتوفى: 778 هـ)، دراسة وتحقيق: أ. د. علي محمد فاخر وآخرون، نشر: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة -جمهورية مصر العربية، الطبعة: الأولى، 1428 هـ.
شرح ديوان المتنبي، عبد الرحمن البرقوقي، نشر مؤسسة هنداوي، 2014م.
الشوقيات، لأحمد شوقي، نشر مؤسسة هنداوي 2012م.
العمدة لابن رشيق، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت، ط4.
لسان العرب، لمحمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ)، نشر: دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1414 هـ.
مجمع الأمثال، لأبي الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم الميداني النيسابوري (المتوفى: 518هـ)، تحقيق: محمد محيى الدين عبد الحميد، نشر: دار المعرفة - بيروت، لبنان.
المحاسن والمساوئ لإبراهيم البيهقي ،346، دار صادر بيروت لبنان،1960.
مراثي الخلفاء والقادة في الشعر العباسي إلى آخر القرن الرابع الهجري دراسة في البناء والصورة والإيقاع، الدكتورة لطيفة مهداوي أستاذة الأدب القديم بجامعة ابن طفيل، جامعة القنيطرة. ط. دار الكتب العلمية بيروت.
المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، لعبد الله الطيب المجذوب، ط: دار الفكر بيروت 1970م.
معجم مقاييس اللغة، لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ) تحقيق: عبد السلام محمد هارون نشر: دار الفكر. عام النشر: 1399هـ -1979م
الممتع في صنعة الشعر، لعبد الكريم النهشلي القيرواني، تحقيق: الدكتور محمد زغلول سلام، أستاذ اللغة العربية وآدابها -كلية الآداب - جامعة الإسكندرية، نشر: منشأة المعارف، الإسكندرية -جمهورية مصر العربية.
موسيقى الشعر، د. إبراهيم أنيس ط: مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1972م.
ثانيا: المجلات:
أدب المراسلات الشعرية بين البارودي وشكيب أرسلان دراسة وموازنة د. رضا رمضان أحمد، مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة العدد الحادي والأربعون 2022م.
الأمير شكيب أرسلان: منهجه في كتابة التاريخ الأندلسي د. مرتضى عبد الرازق مجيد، جامعة دهوك، كلية التربية عقرة قسم التاريخ، مجلة آداب الفراهيدي، العدد السابع والثلاثون، 2019م.
رثاء الابن في شعر المعتمد بن عباد ملك إشبيلية "488" قراءة نقدية مجلة كلية اللغة العربية بالمنوفية، العدد الثاني والثلاثون، 2017م.
شكيب أرسلان مختارات نقدية في اللغة والأدب والتاريخ جمعها وقدم لها سعود المولى بيروت لبنان 1982م.
الوحدة الموضوعية في شعر الأمير شكيب أرسلان"، للباحثة رغد حميد عبد الله جامعة الأنبار العراق، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية المجلد الثالث، 2020م.
ثالثًا: الرسائل العلمية:
"رثاء العلماء والأُدباء في الشِّعر العباسيّ حتى نهاية القرن الرابع الهجري دراسة في المضامين " للباحثة ميسلون محمود فالح الصالح، وتم مناقشتها في عام 2015م، في قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية.